الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال- ناقشت اللجنة الإدارية في مجلس الاعيان، خلال اجتماعها اليوم الاثنين برئاسة العين مازن الساكت موضوع الاعراف العشائرية.

 

وبين الساكت ان العشائر الاردنية لعبت دورا مهما في بناء الدولة الاردنية، واسهم القضاء العشائري في ترسيخ استقرار المجتمع من خلال تسوية النزاعات كجرائم القتل والشرف تحت سيادة القانون الاردني.

 

وبين اعضاء اللجنة ان الدولة الاردنية احترمت موضوع الاعراف العشائرية في القانون، وقامت بحماية افراد المجتمع بغض النظر عن انتمائهم العشائري او العرقي او الديني، فهم جميعا يخضعون بشكل متساو لقانون ونظام قضائي مدني معاصر.

 

ودعا اعضاء اللجنة إلى تفعيل قانون منع الجرائم بهدف تنظيم العادات والاعراف العشائرية بشأن المنازعات والقضايا؛ كالجلوة والعطوة والدية تلافيا للعنت والغلو في بعض الممارسات التي من شأنها التسبب بإشكالات واضطرابات مجتمعية، نتيجة ترحيل العائلات عن اماكن سكناهم ما يؤدي إلى فقدان افراد تلك العشائر والعائلات لوظائفهم او مقاعدهم الدراسية او الجامعية او مصالحهم التجارية والاقتصادية، وان يعود تقدير الدية في قضايا القتل التي تنتهي بالصلح إلى قاضي القضاة.

 

 

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025