الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال التقت اللجنة الادارية في مجلس الاعيان امس الثلاثاء برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبد الرؤوف الروابدة وحضور رئيس اللجنة الدكتور محمد الصقور، وزير العدل الدكتور بسام التلهوني.
وبحثت اللجنة بحضور رئيس النيابات العامة الدكتور اكرم مساعدة ومساعد مدير الامن العام للشرطة القضائية اللواء محمود ابو جمعه ملفي حقوق الانسان والتنفيذ القضائي.
وأكد الروابدة أهمية تطوير واصلاح الوسائل الكفيلة بالحفاظ على حقوق المواطنين، خاصة في مجال القضاء وإجراءاته صيانةً لكرامته وحفاظاً على وقته وخصوصيته، مثمناً دور الوزارة والامن العام وسعيهم المتواصل للنهوض في خدمة الوطن والمواطن.
واشار وزير العدل الى ان ملف حقوق الانسان من المواضيع الاساسية والهامة التي توليها الحكومة الاهمية الكبرى، حيث تُعنى بالحقوق السياسية والمدنية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وحقوق الفئات الاكثر ضعفاً، موضحاً ان الحكومة تتعامل مع ثلاثة محاور رئيسية تتعلق بالملف هي التشريعات، والسياسات، والممارسات، حيث عمدت الى تعديل التشريعات النافذة والحد من السياسات والممارسات الخاطئة.
وقال ان اللجنة الوطنية لحقوق الانسان في وزارة العدل تقوم بتلقي التقارير المتعلقة بحقوق الانسان ودراستها ،كما تشخص الخلل والسلبيات الواردة بها وتخاطب الجهات المعنية لمعالجة وتصويب الاخطاء، مشيداً بالدور الكبير الذي يلعبه المركز الوطني لحقوق الانسان، كونه المصدر الرئيسي الذي يزود اللجنة بالتقارير العالمية والمحلية المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان.
واضاف ان الاردن يشهد له القاصي والداني باحترام حقوق الانسان وكرامته، فهو يخلو من قصص الاعدام والاعتقال السياسي، مبيناً بان الدستور الاردني هو المرجع الاساس لضمان حقوق الانسان بالإضافة الى الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة التي وقع الاردن على معظمها. وعرض التلهوني للإجراءات التي سهلّت عملية الدفع والتبليغ تخفيفا عن الموطنين، من خلال تعيين محاسبين من الوزارة بالمنافذ الحدودية لتحصيل المبالغ المترتبة عليهم والمطلوبين من اجلها للقضاء، واعداد مشروع قانون معدل لقانون الاحوال المدنية يلزم كافة المواطنين بتثبيت عناوينهم كاملةً لدى دائرة الاحوال المدنية عند حصولهم على وثائقهم الرسمية، اضافة الى الاتفاق مع شركات محلية للقيام بأعمال تبليغ الطلبات بالإضافة للتبليغ الالكتروني، مع اعتماد الارقام الوطنية عند التعميم على المطلوبين.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025