الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال – قرر رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبد الرؤوف الروابدة عقد جلسة للمجلس غدا الخميس الساعة العاشرة والنصف صباحاً لمناقشة وإقرار التعديلات الدستورية.
وجاء قرار الروابدة بعد إقرار اللجنة القانونية أمس برئاسته وحضور رئيس اللجنة في المجلس محمد صامد الرقاد للتعديلات كما وردت من مجلس النواب.
وفي حال إقرار التعديلات من قبل الأعيان لا يبقى سوى مصادقتها من جلالة الملك عبد الله الثاني لتصبح نافذة.
يشار إلى أن مجلس النواب اقر مشروع التعديلات الدستورية الجديدة المتضمن تعديل المادتين 67 و127 من الدستور بأغلبية 118 صوتا ورفض 8 نواب وامتناع 3 نواب وغياب 21 نائبا.
وأقر المجلس المادة ونصها «تنشأ بقانون هيئة مستقلة تدير الانتخابات النيابية والبلدية وأي انتخابات عامة، وفقاً لأحكام القانون، ولمجلس الوزراء تكليف الهيئة المستقلة بإدارة أي انتخابات اخرى أو الاشراف عليها بناء على طلب الجهة المخولة قانونا بإجراء تلك الانتخابات».
وأقر المجلس الفقرة (1) من المادة 127 كما وردت من الحكومة ونصها :»تنحصر مهمة الجيش في الدفاع عن الوطن وسلامته».
وصادق المجلس على الفقرة (2) من ذات المادة 127 كما وردت من الحكومة ونصها الفقرة :» يبين بقانون نظام الجيش والمخابرات والشرطة والدرك وما لمنتسبيها من الحقوق والواجبات».
ووافق المجلس على مقترح للنائب عبد الكريم الدغمي تبنته الحكومة على لسان رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور ونصه :»على الرغم مما ورد من المادة 40 من الدستور يعين الملك قائد الجيش ومدير المخابرات العامة ويقيلهما ويقبل استقالتيهما».
وجاء الاسباب الموجبة للتعديلات لمشروع تعديل الدستور الوارد من الحكومة لتوسيع صلاحيات الهيئة المستقلة للإنتخاب وتمكينها من ادارة أي انتخابات عامة بما في ذلك الانتخابات البلدية والنيابية ولمنح مجلس الوزراء صلاحية تكليف الهيئة بإدارة أو الإشراف عل أي انتخابات اخرى وبناء على طلب الجهة المعنية ولتعزيز حياد واستقلالية القوات المسلحة والمخابرات العامة وعدم تاثرهما أو تأثرهما في السياسة.
(الرأي) 27 /8/2014

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025