الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال – اعلن مجلس الاعيان عزمه اتخاذ الإجراءات اللازمة والتنسيقية لدعوة الاتحاد البرلماني العربي والاتحاد البرلماني الدولي في دورة استثنائية طارئه لمناقشة الممارسات الاسرائيلية العدوانية تجاه القدس والمقدسات.
وطالب الاعيان في بيان صدر يوم الخميس المجالس البرلمانية في الدول العربية والإسلامية ودول العالم كافة بشجب الإجراءات الإسرائيلية العدوانية وتحذير إسرائيل من النتائج الخطيرة التي تترتب على استمرارها في غيّها، والضغط عليها لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية تمهيداً لإقامة الدولة الفلسطينية على كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، والمبادرة العربية.
وأكد المجلس وقوفه خلف الجهود الجبارة والمتوصلة التي يبذلها جلالة الملك عبدالله الثاني حماية للقدس ومقدساتها، تلبية لمقتضيات الرعاية الهاشمية للأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في المدينة، وانطلاقاً من دور الأردن القومي تجاه قضية فلسطين وشعبها والتي التزم بها منذ بداية الصراع.
وثمن الاعيان قرار الحكومة استدعاء السفير الأردني في إسرائيل وتقديم شكوى عاجلة لإدانة اسرائيل ووقف عدوانها وممارساتها، مؤكدين وقوفهم مع الحكومة في إجراءاتها الصارمة لوقف الممارسات الإسرائيلية العدوانية تجاه المقدسات الاسلامية والشعب الفلسطيني.
واشار البيان الى أن الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات في القدس تأتي ضمن خطة اسرائيلية ممنهجة بهدف الوصول الى تقسيم المسجد الأقصى، على غرار ما حدث للحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل، ولتحويل هذا الصرح الاسلامي المقدس إلى الهيكل المزعوم.
ودعا الى تحرك فوري وحازم من قبل الدول العربية والدول الإسلامية وكذلك الأمم المتحدة، واللجنة الرباعية الدولية، ودول الاتحاد الأوروبي، والمنظمات الدولية المعنية لمواجهة العدوان الإسرائيلي على القدس ومقدساتها المستمر، ومطالبة اسرائيل بحزم وإصرار لوقف هذه الممارسات والانتهاكات والاقتحامات والاعتداءات على حقوق الفلسطينيين ومصادرة أملاكهم وهدم منازلهم وتهجيرهم وبناء المستوطنات على أراضيهم والقضاء على حقوقهم المشروعة.
واوضح ان ما تقوم به اسرائيل هو انتهاك صارخ للقانون الدولي، ولكل المواثيق الدولية، واتفاقيات جنيف، ويشكل كذلك انتهاكا واضحا لمعاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية، مشددا على ان استمرار العدوان الإسرائيلي تحت سمع وبصر المجتمع الدولي واحباطها للجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سلمية للصراع العربي الاسرائيلي يغذي قوى التطرف والإرهاب والتكفير والعنف في المنطقة والعالم، ويفشل الجهود الجارية لمحاربة الإرهاب والتطرف في المنطقة.
واشار الى أن ما تقوم به السلطات الإسرائيلية في القدس خاصة، والأراضي الفلسطينية عامة، يشكل خطراً مباشراً على استقرار المنطقة برمتها وعلى السلم العالمي وإن استمرار الممارسات الإسرائيلية وانتهاكها لأقدس الأماكن الإسلامية يُؤجّج صراعاً عارماً تتجاوز أخطاره وآثاره المدمّرة حدود هذه المنطقة، ويصب في صالح الارهاب الذي يتفق الجميع على محاربته.

(بترا) 6/11/2014

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025