الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال- افتتح العين دولة الدكتور معروف البخيت الاثنين، قاعة سليمان الموسى في كلية الآداب بالجامعة الاردنية بمشاركة واسعة من مؤرخين واكاديميين ومثقفين.

واستحضر البخيت خلال الحفل الذي حضره نائب رئيس الجامعة الدكتور احمد مجدوبة جهود المرحوم الموسى واسهاماته المهمة في الذود عن تاريخ الاردن الحديث والتصدي لمحاولات التشويه والتجاهل التي طالته.

وقال إن المؤرخ الموسى ترك ارثا علميا واكاديميا في تاريخ الاردن ورجالاته واسهاماتهم العربية ليكونوا جزءا اصيلا من المكتبة العربية ليلجأ اليه الباحثون وطلاب العلم، مضيفا انه لولا جهود المرحوم الاستثنائية لضاع جزء كبير من تاريخ الاردن ولكانت الصورة النمطية سيدة الموقف وبقينا تحت رحمة الانطباعات وكتبة التاريخ الإتهامي والتبريري.

وشكر المؤرخ الدكتور علي محافظة الجامعة الاردنية على قرارها بتسمية القاعة باسم المؤرخ الموسى تكريما وتخليدا لذكراه عالما ومؤرخا جادا وباحثا محتكما للعلم والخلق.

واستذكر المحافظة جملة من اعمال الموسى التي اسهمت في دراسة تاريخ الاردن المعاصر وفي اطلاع الاجيال الاردنية والعربية على تاريخ المملكة بطريقة علمية.

من جهته قال عميد كلية الآداب الدكتور محمد القضاة إن سليمان الموسى يعد المؤرخ الأردني الأبرز اقترن اسمه بالأردن، مشيرا إلى أن كتبه البالغ عددها خمسين مؤلفا أصبحت مادة علمية وأهم مصادر الباحثين والدارسين والطلبة والمعلمين، وأن تسمية قاعة في كلية الآداب باسمه ما هو الا بعض من الوفاء الذي يستحقه.

من جانبه بين نجل المرحوم الدكتور مروان الموسى أن افتتاح قاعة المؤرخ سليمان الموسى في الجامعة تزامن مع الذكرى العاشرة لرحيله موضحا أن أسرة الفقيد تولت تأثيث القاعة وتجهيزها لتكون مناسبة لطلبة الدراسات العليا لإعداد الرسائل العلمية في مختلف حقول المعرفة.

بدوره قال رئيس رابطة الكتاب الأردنيين محمود صالح الضمور إن المؤرخ سليمان الموسى من رواد الحركة الأدبية والتاريخية في الأردن ، وبذل جهده في دراسة التاريخ بأسلوب جديد وبموضوعية ومصداقية عالية المستوى.

يشار الى ان المرحوم الموسى يعد رجلا عصاميا شق طريقه معتمدا على نفسه حتى اصبح اديبا اردنيا ومؤرخا مختصا في تاريخ العرب المعاصر بعامة وبتاريخ الاردن المعاصر بخاصة والف العديد من المراجع التي تناولت تاريخ الاردن الحديث والمعاصر فيما يعد كتابه تاريخ الاردن في القرن العشرين بجزأيه مرجعا مهما بلغة العلم والوثائق كما ارخ للحرب العربية اليهودية الاولى 1947 – 1949 مخلدا بكتابه دور الجيش العربي الاردني باعتماده على التاريخ الشفوي، كما حصل على العديد من الأوسمة الملكية.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025