الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال //التقت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان اليوم الخميس برئاسة الدكتور محمد حمدان غنيمة ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، بحضور اعضاء اللجنة.

وأكد غنيمة على أهمية توفير فرص عادلة مبنية على أسس المساواة لكافة  الطلبة بناء على قدراتهم وإصلاح منظومة امتحان الثانوية العامة  وإعطاء وزن كبير لمباحث المواد العلمية للفرع العلمي ووزنا كبيرا مماثلا لمباحث المواد الإنسانية للفرع الأدبي.

وبين ضرورة إصلاح قطاع التعليم والتدريب المهني والفني والتقني عن طريق زيادة أعداد الملتحقين به بنسب سنوية لمواكبة الدول المتقدمة التي تولي هذا النوع من التعليم أهمية كبيرة.

من جانبه استعرض الطويسي المحاور الرئيسية التي تشغل الجامعات والتعليم العالي، والتقرير الصادر عن الوزارة حول مشروعي قانون التعليم العالي والبحث العلمي وقانون الجامعات الأردنية لسنة 2017 اللذين تم إحالتهما الى مجلس الأمة مؤخرا، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية لقطاع التعليم العالي وما انجز منها، وإصلاح امتحان الثانوية العامة والقبول في الجامعات.

وأشار  الى ان مشروعي القانونين جاءا تنفيذا لتوصيات استراتيجية الموارد البشرية للاعوام 2016-2025، ولتلافي الثغرات التي ظهرت في القانونين النافذين حاليا خلال تسع سنوات من التطبيق بالإضافة لمواد تطويرية جديدة، مبينا انه تم منح مزيد من الاستقلالية للجامعات ومجالسها، والمشاركة في تعيين رئيس الجامعة من خلال التنسيب لثلاثة أسماء لمجلس التعليم العالي، وتعزيز الحاكمية والمسائلة في الجامعات من خلال وضع أنظمة وتعليمات.

وأضاف بان الهدف الأول للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية توفير فرص عادلة مبنية على أسس تتمتع بالمساواة للطلبة المؤهلين كافة بناء على الجدارة والقدرات، والجودة من خلال رفع معايير مخرجات الأبحاث العلمية ومستوى التدريس والتعليم بما يتماشى مع افضل الأساليب والمعايير في الجامعات المتطورة، المسائلة بتحفيز الجامعات على تحمل مسؤولية اكبر في تحقيق الأهداف الوطنية الاقتصادية والاجتماعية،  والابتكار لتمكين تبني افضل الممارسات الدولية في التدريس والتعليم.

وفيما يتعلق بإصلاح امتحان الثانوية العامة والقبول في الجامعات الأردنية بين انه على الطالب ليكون مؤهلا للتقدم للقبول في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة للعام الجامعي 2018-2019 أن يحقق حدا ادنى 50% في كل مبحث دراسي مشيرا للحدود الدنيا لمعدلات الالتحاق في كافة التخصصات العلمية والإنسانية بحد ادنى من مجموع 1400 علامة، والحدود الدنيا لمعدلات الالتحاق في الجامعات خارج الأردن.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025