الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال – اكد رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبدالرؤوف الروابدة، أن قبرص دولة جارة وصديقة للاردن وان البلدين يتمتعان بعلاقات تاريخية وقوية، مشيرا الى التطابق الكبير في وجهات نظر البلدين تجاه كافة القضايا الاقليمية والدولية.

وقال الدكتور الروابدة خلال مباحثات اجراها اليوم الخميس مع رئيس مجلس النواب القبرصي ياناكيس اوميرو، إن الاردن بلد محب للسلام الحقيقي المستند الى الحق والعدل والشرعية الدولية، مشيرا الى المبادرة العربية التي دعمها الاردن وتتضمن اقامة دولتين فلسطينية واسرائيلية تعيشان جنبا الى جنب بأمن وسلام رغم تعنت اسرائيل وعدم التزامها بالشرعية الدولية.

واكد خلال المباحثات التي حضرها عن الجانب الاردني، الاعيان: نايف القاضي، وبسام حدادين، وصالح القلاب، ووجيه عزايزة، ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية الأردنية القبرصية منير الزوايدة، أن القضية الفلسطينية بالنسبة للأردن ليست قضية دولة جارة او دولة شقيقة وانما قضية مركزية وان أثارها تنعكس بشكل مباشر على الساحة الاردنية.

وقال الدكتور الروابدة إن الاردن ومنذ نشأته يؤمن بالاعتدال والوسطية ويرفض التطرف بالموقف والرأي ويرفض الإرهاب الذي عانينا منه وتصدينا له واصبح جزءا من الحملة الدولية ضده.

واضاف أننا في الاردن مقتنعون بان الاصلاح عملية دائمة ومستمرة لا تتوقف ولا تتباطأ، وان الاردن استبق الربيع العربي وواكبه في عملية الاصلاح ما جعل آثاره على الاردن شكلية مقارنة مع بعض دول المنطقة، مشيرا الى أن الاردن مازال يتمتع بالأمن والاستقرار رغم وجوده في اقليم ملتهب ومضطرب.

بدوره، اكد رئيس مجلس النواب القبرصي ياناكيس اوميرو ان قبرص والاردن يتشاركان في المواقف والمبادئ ويعتبران بوابة ألامن والاستقرار والتعاون في المنطقة التي تعاني من الحروب والارهاب.

وأشار اوميرو الى العلاقات الأردنية القبرصية القوية منذ استقلال الاخيرة عام 1960 والتي أسسها الرئيس القبرصي الراحل الاسقف مكاريوس وجلالة الملك حسين بن طلال طيب الله ثراه، وركزت على التعاون الدولي من اجل السلام في اطار حركة عدم الانحياز، حيث تطورت العلاقات بين البلدين الصديقين في كافة المجالات.

واكد موقف قبرص الداعي لايجاد الحلول لكافة قضايا المنطقة وبخاصة القضيتين الفلسطينية والقبرصية وفق الشرعية الدولية.

وعبر رئيس مجلس النواب القبرصي عن استعداد بلاده لمساعدة الأردن في احتياجاتها من الطاقة ودعمها كذلك للأردن في ظل الاعباء التي يتحملها نتيجة استضافته اعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين، مبينا ان قبرص ومن خلال عضويتها في الاتحاد الأوروبي ومجلس النواب الأوروبي ستدعو المجتمع الدولي لتقديم كافة المساعدات اللازمة للأردن لمواجهة التحديات التي تشكلها ازمة اللجوء السوري على موارده المحدودة.

واكد اوميرو تضامن قبرص مع الاردن من أجل مكافحة الإرهاب القائم حاليا في سوريا والعراق ومناطق اخرى في العالم فيما دعا الى ضرورة محاربة البيئة الحاضنة للإرهاب كالفقر والبطالة.

وتناولت المباحثات بين الجانبين عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وبخاصة ما يتعلق بتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين البلدين في مختلف المجالات وكذلك تفعيل لجان الصداقة البرلمانية إضافة الى تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي وكذلك عملية الاصلاح الشاملة التي تشهدها المملكة.

وأكد الجانبان عمق العلاقات بين البلدين الصديقين وخطورة التحديات المشتركة لكليهما، ومنها عدم حل القضية الفلسطينية والقضية القبرصية، في وقت دعا فيه الجانب القبرصي الى فتح سفارة اردنية في قبرص.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025