الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الشؤون الإعلامية– استقبل رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبد الرؤوف الروابدة أمس رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن في مجلس الشيوخ التشيكي السيناتور جوزيف ريكس ووفد اللجنة المرافق .
وأشاد الروابدة بمستوى العلاقات الثنائية بين الاردن والتشيك في مختلف المجالات، مؤكدا الحرص على مواصلة تعزيز التعاون الاردني التشيكي، وتطوير العلاقات البرلمانية القائمة لما فيه مصلحة البلدين وشعبيهما الصديقين.
وعرض رئيس مجلس الاعيان في اللقاء الذي حضره رئيس لجنة الشؤون الخارجية في المجلس العين سمير الرفاعي، والعين هاني الملقي، وسفير التشيك لدى المملكة بيتر هلاديك، لمسيرة الأردن الديموقراطية والبرلمانية وتطورها ومهام وتركيبة مجلس الاعيان.
كما التقى الوفد أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاعيان برئاسة العين سمير الرفاعي، وتم بحث فرص تعزيز العلاقات الثنائية القائمة وتطورات الأوضاع السياسية والتغيرات التي تشهدها المنطقة وتأثيراتها على الأردن.
وعرض الجانبان لجهود تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة وحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على أساس حل الدولتين، ودور جمهورية التشيك ضمن الاتحاد الاوروبي في مساندة هذه الجهود، إضافة الى تطورات الأزمة في سوريا والأعباء المترتبة على الأردن وموارده ، نتيجة الأعداد المتزايدة من اللاجئين.
وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية والأمن والدفاع في مجلس الشيوخ التشيكي السناتور جوزيف ريكس حرص بلاده على تعميق العلاقات مع الاردن، مشيداً بعلاقات الصداقة القائمة بين البلدين الصديقين.
وثمن الوفد التشيكي الدور السياسي والانساني والاقتصادي الذي يقوم به الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني، مؤكدا تفهمه لما تواجهه المملكة من اعباء وتحديات جراء استمرار حالة عدم الاستقرار في المنطقة .
وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاعيان سمير الرفاعي بحث لدى لقائه السيناتور ريكس والوفد المرافق العلاقات الثنائية والاتفاقيات الاقتصادية والثقافية بين البلدين وسبل تفعيلها من خلال وضع الخطط التنفيذية لها.
واكد الرفاعي موقف الاردن الثابت من الأزمة السورية والداعي الى ضرورة التوصل الى حل سياسي يجنب الشعب السوري مزيدا من المعاناة، موضحاً العبء الاقتصادي والسياسي الذي يتحمله الاردن جراء الأزمة السورية.
وأشار الى جهود الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني في دعم مساعي تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، وحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي وفق حل الدولتين .
ويضم وفد مجلس الشيوخ التشيكي ، السيناتور توماس كلاديفيك، والسيناتور حسن مزيان. (بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025