الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال – التقى رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبدالرؤوف الروابدة بدار المجلس اليوم الاربعاء وفد خبراء استمطار تايلندي حكومي يزور المملكة حاليا.
وأشاد الدكتور الروابدة بالعلاقات الثنائية بين قادة المملكتين، مثمنا التعاون المشترك بينهما في مختلف المجالات مثل مجال نقل تكنولوجيا الاستمطار.
واعرب عن امله في أن يحقق المشروع نتائج ايجابية بعملية الاستمطار في المملكة، وان تنعكس التجارب ايجابا على المملكة، خاصة وان الاردن يعاني شحا بمصادر المياه بشكل عام .
وأكد الروابدة اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بقضية الاستمطار، مضيفا ان الاردنيين ينظرون بجدية الى نتائج المشروع المشترك بين البلدين، لاهميته القصوى بالنسبة للاردن، معربا عن أمله في ان يحقق نتائج مبشرة قبيل زيارة جلالة الملك المزمعة لمملكة تايلند بداية العام القادم 2015 .
وقال أن النتائج الايجابية للمشروع ستتيح للاردن الحصول على تمويل له من عدد من الدول والهيئات الدولية الصديقة المعنية والساعية مع الاردن لزيادة كميات المياه الضرورية.
من جهته أكد الوفد على لسان رئيسته سوشادا بونثاو أن الظروف البيئية والمناخية في الاردن مناسبة لعملية الاستمطار، مشيرة الى فوائد متوقعة ايجابا في الاردن الذي يعاني شحا في المياه.
من جهته أشاد السفير التايلندي بيريا كيمبون في تصريحات لوكالة الانباء الاردنية (بترا) بعلاقات المملكتين، مؤكدا ان زيارة الوفد الحكومي العلمي والذي يمثل عددا من المؤسسات العلمية المعنية بالاستمطار في بلاده تأتي في إطار العلاقات المتميزة بينهما.
وذكر أن الوفد التقى عددا من المسؤولين الاردنيين في سبيل أنجاح تجربة الاستمطار والتي ستعمم في حال نجاحها، وتدريبت طيارين لاجرائها بصورة عملية ودائمة.
واستعرض الوفد ايجابيات المشروع بتوفيره المياه في أوقات وآماكن محدده، بتقنيات بسيطة تعتمد أساسا على ذر كميات قليلة جدا من الاملاح الطبيعية على الغيوم لاستمطارها .
وحضر اللقاء أمين عام مجلس الاعيان خالد اللوزي ومدير دائرة الارصاد الجوية محمد السماوي، ومدير عام مكتب رئيس المجلس علي الزيود ورئيس لجنة الصداقة الاردنية التايلندية ماهر شخاترة .
ومن المتوقع أن تتوج نتائج زيارة الوفد بتوقيع مذكرة تفاهم بين البلدين، لتشمل كافة الامور التدريبية لطواقم اردنية لتقوم بعملية الاستمطار، خاصة الطيارين، ونقل تكنولوجيا الاستمطار للاردن.

( بترا) 6 /8/2014 )

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025