الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال - وبحثت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الاعيان اليوم الخميس، استراتيجية عمل وزارة البيئة ومناقشة نظام الاكياس البلاستيكية والمشكلات التي تواجه قطاع البيئة في الاردن، وذلك في الاجتماع الذي عقدته برئاسة الدكتور يوسف القسوس وبحضور وزير الزراعة ووزير البيئة ابراهيم الشحاحدة وامين عام وزارة البيئة المهندس احمد القطارنة.

واشار القسوس الى ظاهرة تغير المناخ وآثارها السلبية على مختلف القطاعات ومنها المياه، والزراعة والتنوع الحيوي والطاقة والصحة والنمو الحضري وانتشار ظاهرة الطرح العشوائي للنفايات.

وقال الشحاحدة من اسباب التحديات البيئية في المملكة تعود الى زيادة نسبة التلوث نتيجة النمو المتزايد في قطاعات النقل وتردي النظم الحيوية وزيادة التضخم والى تغير ظاهرة المناخ وضعف الوعي البيئي.

وبين ان وزارة البيئة عملت على انشاء المتنزهات البيئية النموذجية في الغابات بأقاليم المملكة وبالتعاون مع شركائها في القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

واكد المشروع الوطني يجسد الشراكة الحقيقية بين جميع الاطراف بهدف الحفاظ على نظافة الغابات، والحد من الاعتداء عليها من خلال إنشاء هذه المتنزهات وفقا للمعايير المعمول بها في البلدان المتقدمة، ونحن معنيون بالحفاظ على الغابات دون هوادة في تطبيق القانون بحق المخالفين وبالتنسيق مع الجهات المعنية في وزارتي الزراعة والبيئة والحكام الإداريين والإدارة الملكية لحماية البيئة.

من جانبه عرض القطارنة، استراتيجية عمل الوزارة واهم خطط الوزارة لمعالجة الواقع البيئي في المملكة تتمثل في عدد من المشاريع الجاري تنفيذها مثل مشروع تحسين البيئة التحتية في الاردن وانشاء محطة لمعالجة المياه الصناعية العادمة بالشراكة مع القطاع الخاص وانشاء بركة لتجميع المياه الناتجة عن معاصر الزيتون في اقليم الشمال واطلاق الحملة الوطنية للتوعية بالنظافة العامة في كافة محافظات المملكة للحد من الالقاء العشوائي للنفايات.

واكد القسوس التعاون الوثيق بين اللجنة الصحة والبيئة والسكان والوزارة البيئة على مشروع قانون ادارة النفايات عند عرضه على المجلس والبحث فيه تشريعيا.

وبدورهم ثمن اعضاء اللجنة ما تقوم به الوزارة من المحافظة على البيئة والتخلص من النفايات الصلبة والعشوائية واعادة تدويرها والتخلص الامن وتحديد مهام الجهات المعنية في ادارة النفايات.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025