الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - قال رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، إن هناك تحفظات وسلبيات كثيرة على قانون الانتخاب الحالي،مشيرا الى ضرورة تعديله، ليتناسب مع ثقافة المجتمع الأردني.

ودعا مساء أمس الإثنين، خلال حديثه لبرنامج " كلام جاد" الذي يبث على قناة الحقيقة الدولية، إلى دمج أحزاب سياسية، لتتمكن من الوصول إلى البرلمان، في مسعى لتطوير التنمية السياسية في الأردن، مبينًا أهمية تعديل قانون الأحزاب ليستطيع أي حزب أن يصل إلى قبة البرلمان.
وأشار الفايز إلى أن جلالة الملك عبد الله الثاني طالب في الأوراق النقاشية، بـ3 أحزاب رئيسية، تمثل اليمين واليسار والوسط، مؤكدًا أن الدولة الأردنية لم تكن يومًا ضد الأحزاب، ومضى قائلًا: "لكن لا بد أن نؤكد أن ثقافتنا لا تزال ثقافة عشائرية، وأن العشيرة أهم مكون للمجتمع الأردني والقيادة الهاشمية صمام الأمان".
وتحدث الفايز عن اجتماع جرى بين رؤساء السلطات الثلاث لتدارس المضامين العميقة، التي وردت في المقابلة الشاملة، التي أجراها جلالة الملك عبدالله الثاني مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا).
وأكد أهمية ترسيخ التعاون والتكامل بين السلطتين التشريعية والتنفيذية في ترجمة الرؤى الملكية إلى واقع عملي ملموس سواء على صعيد تطوير الادارة العامة وتحسين مستوى الخدمات للمواطنين أو فيما يتعلق بالقضايا المرتبطة بتكريس سيادة القانون والاعتماد على الذات وتنمية القوانين الناظمة للحياة السياسية كقانون الانتخاب وقانون الاحزاب السياسية وقانون الادارة المحلية.
وقال رئيس مجلس الأعيان بشأن دخول الدولة الارنية المئوية الثانية، "سياسيًا، الدولة الأردنية تدخل المئوية الثانية بكل قوة، والأردن ما زال يمتلك موقعه الجيوسياسي ومن يعتقد غير ذلك واهم".
وأضاف "واجهتنا خلال الاعوام الماضية العديد من التحديات وقد تخطيناها جميعها، منها انقطاع النفط العراقي الذي كان مصدر طاقة مجانية للأردن، ولاحقاً الربيع العربي وتبعاته وانقطاع الغاز المصري، جميعها ترتب منها أعباء اقتصادية كبيرة على الأردن؛ لكن جلالة الملك، الذي يعد رأس السلطة التنفيذية استطاع بتوجيهاته مواجهتها".
وتطرق الفايز في حديثه إلى أنه "مع فتح الاقتصاد بكامل قطاعاته، لكننا نحتاج قبل ذلك أن نتأكد من وعي الناس واتباع الجميع أساليب السلامة العامة".

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025