الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - قال رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز، إن السياسة الأردنية الخارجية، التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني، أثبتت نجاحها في الحفاظ على الأمن السياسي والاقتصادي والاجتماعي للمملكة، وبفضل حنكة جلالته يحظى الأردن باحترام المجتمع الدولي.

جاء ذلك خلال ترؤسه، اليوم الأحد، جانبًا من لقاءٍ عقدته، لجنة الشؤون العربية والدولية والمغتربين في مجلس الأعيان برئاسة العين المهندس ناصر اللوزي، مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي.
وأكد الفايز أن ميزة المملكة في علاقاتها الخارجية، أنها متوازنة مع دول العالم كافة، تقوم على الاعتدال والوسطية وعدم التدخل في شؤون الآخرين، وهي علاقات رسمها جلالة الملك من خلال شبكة قوية ومتينة، عززتها مواقف المملكة المتوازنة والحيادية تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية.
وأشار إلى أهمية البناء على العلاقات الخارجية للمملكة واستثمارها في توسيع آفاق التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري مع مختلف دول العالم من خلال استغلال البيئة الاستثمارية الخصبة، التي توفرها المملكة على مختلف الأصعدة والمجالات.
من جانبه، تحدث العين اللوزي عن حرص لجنة الشؤون العربية والدولية والمغتربين في مجلس الأعيان بالاطلاع دومًا على أبرز مستجدات علاقات المملكة مع العالم كله، ومواقفها تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية المتعددة.
بدوره، أكد الوزير الصفدي أن السياسة الخارجية، التي يقودها جلالة الملك، تستهدف خدمة المصالح الأردنية من خلال شبكة من العلاقات الاستراتيجية المتميزة مع الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة، التي رسمها جلالته، لافتًا إلى أن الأردن يرى مصالحه الوطنية جزءًا من الأمن والاستقرار الإقليمي.
وبين الصفدي أن هناك الكثير من الأولويات على الساحة العربية والإقليمية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، التي تسعى المملكة بقيادة جلالة الملك إلى حشد الدعم الدولي اللازم لإطلاق مفاوضات جادة وفاعلة تستهدف حل القضية وفق قرارات الشرعية الدولية الهادفة إلى إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
كما تطرق الصفدي إلى الأزمات الإقليمية، وأكد ضرورة إيجاد حلول سياسية تستند إلى الحوار والمرجعيات الدولية المعتمدة وتستهدف إنهاء الأزمات ووقف التدهور والتدخلات الخارجية وتحقيق الأمن والاستقرار الذي يلبي طموحات شعوب المنطقة بالنمو والازدهار.
كما أكد الصفدي أن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ومن خلال البعثات الأردنية في الخارج تولي اهتمام وعناية خاصة بشؤون المغتربين الأردنيين وتتابع قضاياهم، مشددا على أن خدمة المواطنين الأردنيين في الخارج هي حق لهم وواجب على الوزارة وهي في مقدمة أولويات الوزارة، حيث تستمر الوزارة بعملية التقييم والتطوير للخدمات المقدمة بهدف تسهيل وسرعة إنجاز المعاملات.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025