?>

الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال- دعا رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز الى التخلص من حالة استهلاك المعرفة الى انتاجها، الأمر الذي سيؤدي الى نهضة

حقيقية.

ودعا خلال افتتاحه امس، فعاليات الموسم الثامن لمؤتمر (البحث العلمي في الأردن) الى تقديم الدعم للبحث العلمي، لضمان استمرار التطور على طريق بناء اردن قوي قادر على مواجهة التحديات.

واوضح أن قوة الدول وتطورها في مختلف الميادين يعتمد بالدرجة الأولى على التخطيط الاستراتيجي، الذي اساسه البحث العلمي المنظم، ما يرتب مسؤولية كبيرة على الباحثين والأكاديميين لتوفير المعلومة الدقيقة والشفافة امام متخذي القرار».

من جهته، دعا رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة الى عدم الامعان في جلد الذات بتكرار مقولات من شأنها ترويج محدودية قدرات والقصور عن البحث العلمي الرصين، مشيرا الى ابداع الطلاب والباحثين العرب عندما يعملون جنبا الى جنب مع علماء الغرب.

واشار الى ان البحث العلمي بات على قائمة الأولويات التي ينشغل بها اصحاب الخبرة، وان الاهتمام الملكي بتطوير العلم يتقدم على اي اهتمام وليس ادل من ذلك من منتدى العلوم الذي اقيم برعاية ملكية في الاردن باستضافة أكثر من 3 آلاف عالم من 100 دولة حول العالم واحتفى بنخبة متميزة من نجوم العلوم الاردنيين.

وقدم رئيس جمعية البحث العلمي الأردنية الدكتور أنور البطيخي خريطة طريق نحو التقدم والنماء، والتي تسعى الى تسمية العام 2018 عام الكتاب والقراء، لتشجيع القراءة والكتاب للجميع.اضافة الى زرع افكار الانتماء والاعتداد بالنفس في عقول الطلبة.

وطالب البطيخي في خريطة الطريق المقترحة ان يحدث المعلمون معلوماتهم بشكل دوري واعتبار الطالب محور التعليم لا الاستاذ قائلا: «اجعلوا قاعة الصف مكانا ممتعا ومفيدا». ويشارك في المؤتمر نحو 100 عالم وباحث من مختلف دول الوطن العربي، يناقش سبعة محاور في 14 جلسة تعقد بالتزامن.

وتركز موضوعات المؤتمر على تطبيقات التكنولوجيا النانوية وتقنياتها ودورها في ايجاد حلول مبتكرة في الصناعة، اضافة الى الزراعة العضوية كزراعة مستدامة ونظيفة تضمن تغذية التربة وتحافظ على المصادر الطبيعية.

ويناقش الباحثون تغذية الأم والطفل عبر دراسة الحالة التغذوية في الأردن، هذا الى جانب مناقشة اشكالات اللغة العربية بين التواصلية ومكونات الهوية، الى جانب موضوعات الطاقة المتجددة ودراسات الهوية بوصفها مسيرة لاشكال العنف في العالم والعلاقة الجدلية بين الصراعات السياسية وتحولات الهوية.     

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025