الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الأعيان//مديرية الاعلام والاتصال - التقى رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز، رؤساء مجالس المحافظات (اللامركزية)، الذين عرضوا لأبرز التحديات التي تواجههم خاصة المتعلقة بتخفيض موازنات المحافظات، وانعكاسها على المشاريع التنموية فيها.

وقال الفايز خلال اللقاء، الذي جرى بدار مجلس الأعيان، اليوم الأحد، إن تجربة اللامركزية، جاءت ترجمة لرؤية جلالة الملك عبدالله الثاني، بهدف إشراك المواطنين في صنع القرار عبر تحديد أولوياتهم واحتياجاتهم ووضع مشاريعهم وبرامجهم ومتابعة تنفيذها في مختلف محافظات المملكة.
وأشار بحضور رئيس اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان العين الدكتور أمية طوقان، إلى أنه يدرك حجم التحديات التي تواجه رؤساء مجالس المحافظات، ولا سيما أنها تجربة حديثة في المملكة، مؤكدًا أهمية دعم دور المجالس في تنمية المحافظات.
ووجه الفايز بعقد لقاء مشترك يجمع رؤساء مجالس المحافظات وممثلين عن القطاع الخاص، إلى جانب اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان، بهدف بحث آفاق التعاون والشراكة مع القطاع الخاص ومجالس المحافظات، وبما يمكن من تنفيذ المشاريع التنموية في المحافظات كافة.
وبخصوص تخفيض موازنات مجالس المحافظات، بين الفايز، أنه تم تخفيض موازنات مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية في موازنة عام 2020، بسبب الأوضاع الاقتصادية الراهنة، والظروف المحيطة بالمملكة، وبهدف تقليص عجز الموازنة.
وكان قد رؤساء مجالس محافظات عرضوا لمجمل التحديات التي تقف عائقًا أمامهم في تنفيذ مهامهم، أبرزها تخفيض مخصصات مجالس المحافظات، وتأثير قانون الشراكة مع القطاع الخاص على المجالس.
وحضر اللقاء رؤساء مجالس محافظات العاصمة عمّان أحمد العبدالات، والزرقاء الدكتور أحمد عليمات، وإربد عمر المقابلة، والبلقاء موسى العواملة، ومأدبا يوسف الغليلات، والكرك صايل المجالي، والطفيلة محمد الكريمين، والمفرق محمد أخوارشيدة، وعجلون محمد المومني، وممثلين عن مجالس المحافظات، التي لم يحضر رؤسائها.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025