الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الشؤون الإعلامية - قال رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري ان احباطات المواطن الاردني ليست سياسية فقط وانما مرتبطة أيضا بالخدمات التي تمس معيشته، معتبرا ان سببها يعود الى عدم معالجتها من قبل حكومات متعددة فاصبحت مشاكل تراكمية واصبح الحل اصعب من السابق.
واضاف المصري عقب خطاب جلالة الملك في جامعة مؤتة أمس، ان الدولة الاردنية اقوى من الجميع، مؤكدا ان الحديث عن الوطن البديل مرفوض، و»ان موضوع الكونفدرالية الاردنية الفلسطينية ليس واردا».
ويرى ان ما يحدث في الوطن يفرض انطلاقة تعزز هيبة الدولة وتعيد ثقة المواطن بمؤسساتها من خلال وضع خطوط عريضة ركنها الاساس استقرار في التشريعات والحكومات.
وقال المصري إنه آن الاوان لايجاد قانون انتخاب عصري وعمل حزبي حقيقي لتنمية الاحزاب، وذلك يحتاج الى دراسة مستفيضة، وقرارات استراتيجية مدروسة بشكل جيد.
وفيما اشار الى ان «احوال المواطنين في تراجع بسبب عدم وجود خطط حكومة شمولية»، انتقد في الوقت ذاته سلب صلاحيات البلديات وعدم توفير الخدمات التي باتت تؤرق المواطن وترهق كاهله.
واشار الى ان محافظات المملكة اصبحت طاردة للسكان بسبب افتقارها لمشاريع تنموية واهمال تنميتها من قبل الحكومات. وقال ان جلالة الملك رئيس السلطة التنفيذية ويمارس صلاحياته عبر وزرائه وفقا للدستور، لافتا الى «ان السلطة التشريعية دورها رقابي تشريعي وبالتالي فان موضوع الانفلات الامني في بعض المناطق والجريمة والعنف قضايا مناطة بالسلطة التنفيذية».
وانتقد المصري الاسس التي يتم اختيار الوزراء عليها، دون النظر الى مدى قبولهم اجتماعيا وقدرتهم السياسية، والتي تمكنهم من وضع خطط وطنية مستقبلية للواقع السياسي والخدمي. وعاد ليؤكد ان ايجاد قانون انتخاب جديد من شأنه ان يعيد الهيبة للسلطة التشريعية. وقال ان ليس كل ما يحدث في مجلس النواب صحيحا، مؤكدا اننا «نريد قواعد عامة لفهم ما هو دور السلطة التشريعية، لان بعض النواب يعتقد انه فوق القانون».
واضاف ان جلالة الملك في خطابه اراد ان يطمئن المواطنين حيال القضايا التي تؤرقهم وتقلقهم، مثلما اعاد جلالته التذكير بثوابت عامة وكيف تدار الدولة.
واعتبر المصري ان تكريس قيم النزاهة مهم ويجب ان يكون عنوان رئيس في الدولة.
ووجه المصري انتقادات لبعض الحكومات والتي عمل بعض المسؤولين فيها على تخريب الادارة الاردنية، فتغير مفهوم الخدمة العامة ما يتطلب ثورة بيضاء في مختلف المجالات كما دعا جلالة الملك.
وفي هذا السياق اشار الى ان جلالة الملك تحدث مرارا ونشر اوراقا نقاشية مثالية تستوجب تنفيذها على ارض الواقع لتصحيح المسار.
وعن الشأن السوري اكد المصري ان سوريا اصبحت منطقة صراع في الاقليم، والاردن يتعامل مع هذه الازمة انطلاقا من مواقفه التاريخية تجاه الاشقاء العرب بما يحفظ مصالحه وامنه ويحفظ لسوريا وحدتها ونسيجها. وقال ان تخصيص مناطق عازلة للاجئين السوريين داخل اراضيهم يتطلب حماية جوية وتدخلاً دولياً.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025