الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الشؤون الإعلامية - قال رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري ان جلالة الملك اكد على الثوابت الاردنية بمركزية القضية الفلسطينية ودعم الشعب الفلسطيني وصولا لنيل حقوفه كاملة على ترابه الوطني باقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية التي تشكل مصحلة اردنية عليا مثلما هي مصلحة فلسطينية عليا لافتا جلالته الى ان اي اقاويل واشاعات حول الكونفدرالية هي في غير مكانها وزمانها ولن يكون ذلك مطروحا للنقاش الا بعد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة تماما.
ولفت المصري الى حسم جلالته ورفضه لمقولات واشاعات التوطين والوطن البديل التي لا تصب لا في مصلحة الشعب الاردني ولا الفلسطيني وان الاساس هو المضي قدما في تحقيق هدف اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة التي تشكل مصلحة استراتيجية اردنية عليا مثلما هي مصحلة استراتيجية فلسطينية عليا .
واشار المصري الى ان إسرائيل تبث بين فترة واخرى اشاعات واخبارا مضللة حيال الوطن البديل وغيرها من الاباطيل لتخرج من ازماتها وتصدرها للخارج مؤكدا ان مثل هذه الطروحات لم ولن تكن في اي مرحلة مطلباً أردنياً أو فلسطينيا وعلينا جميعاً أن نتصدى لمثل هذه المخاطر .
وقال الأوضاع الراهنة بالمنطقة تتطلب منا جميعاً الإخلاص في توحيد صفوفنا وحشد طاقاتنا في مواجهة تلك المصاعب والتحديات بعيداً عن أية ممارسات خاطئة قد تسهم في إضعاف قدراتنا أو تمزيق صفنا وإثارة الفتن في مجتمعنا.
وبين المصري انه يجب أن نحرص أن تبقى الوطنية الأردنية بعيدة عن التقوقع والتزمت وهي لم تكن أبداً نقيضاً للفكر القومي الشامل وإنما هي حالة رائعة استندت إلى حقيقـة أن الهوية الوطنية الأردنية هوية سامية تجمع ولا تفرق الجميع تحت لوائها أردنيون منتمون مخلصون ومتفانون من أجل حاضر الأردن ومستقبله وهم جميعاً كذلك داعمون للهوية الوطنية الفلسطينية على الأرض الفلسطينية.
واوضح ان الاردنيين والفلسطينيين متفقون على أن قيام دولة فلسطينية حرة مستقلة على الأرض الفلسطينية بخيار الأشقاء وقرارهم يشكل بالضرورة مصلحة وطنية أردنية كبرى ولا تناقض أو تصادم بين الهويتين الشقيقتين أبداً ومن هذا المنطلق فإننا نرفض رفضاً مطلقاً مقولة الوطن البديل وعلينا جميعاً أن نتصدى لهذه المقولة.
وزاد أجد من واجبي في هذه المناسبة أن أؤكد على أن الهوية الوطنية الأردنية لا تقبل التشظي أو الانقسام أبداً وإنما هي هوية جامعة فيها من معاني السمو والرفعة في الفكر والنظرة والوجود وبقيادة الهاشميين الأخيار ما يجعلها مثلاً ومثالاً لكل الباحثين عن وجود أكـرم وحياة أفضل وحرية مسؤولةٍ أعمُّ وأنبلْ.
وأكد المصري ان الوطني من يصون أمن البلد والدولة والمجتمع وهو من يحرص كل الحرص وبروح المسؤولية والصدق على تماسك المجتمع وسلامة منطلقاته وثبات عقيدته وإلا فالجميع خاسرون.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025