الرئيسية

Printer-friendly version

- أكد رئيس لجنة الحوار الوطني، رئيس مجلس الأعيان، طاهر المصري، أن هناك شعورا لدى أعضاء اللجنة، بأن هناك "تجاهلا حكوميا لمخرجات اللجنة خلال الأشهر الماضية، فيما يتعلق بقانوني الأحزاب والانتخاب".
وقال المصري لـ"الغد"، عقب اجتماع عقدته اللجنة أمس في نادي الملك حسين، بدعوة منه، إن اللجنة عقدت اجتماعا "غير رسمي" تناول مجمل الحوارات السياسية التي تمت مع القوى السياسية حول قانون الانتخاب، مشيرا إلى أن تلك الحوارات "تسير باتجاه مخرجات لجنة الحوار الوطني في قانون الانتخاب".
وبحث الاجتماع قانوني الانتخاب والاحزاب، فضلا عن جلسة عصف ذهني فيما يتعلق بالمقاربة بين الحوارات السياسية ومخرجات اللجنة.
وشدد المصري على ان اللجنة تمثل طيفا عريضا في المجتمع السياسي، ولها دور فاعل وايجابي في المشروع الإصلاحي، مؤكدا أن النقاشات التي تمت في الاجتماع الدوري، كانت بهدف "الترويج لرأي اللجنة التوافقي في مخرجات اللجنة حول قانوني الانتخاب والاحزاب".
وحول الاجتماع وأهميته، قال المصري، إن دور اللجنة انتهى بشكل رسمي، غير "اننا كأعضاء في اللجنة نلتقي بشكل غير رسمي، لتداول امور معينة، بدون نتائج، حيث قدمت اللجنة باكورة أعمالها، والتي تعد بحق وثيقة ممتازة في مخرجاتها".
وأوضح أن المخرجات المنبثقة عن اللجنة، تركت آثارا ايجابية في الطيف السياسي الاردني، حيث تسير نتائج الحوارات السياسية باتجاه مخرجات اللجنة، من حيث إقرار نظام انتخابي مختلط، وقائمة نسبية على مستوى المحافظة، وقائمة وطن مع بعض التعديلات الطفيفة.
واضاف إن مجلس النواب في تعديلاته على قانون الاحزاب، "يقترب من مخرجات اللجنة فيما يتعلق بالقانون، خلافا لما اقترحته الحكومة".
وتداول اعضاء اللجنة خلال الاجتماع في بنود ومواد قانون الانتخاب، مشددين على ان الرؤية التي قدمتها اللجنة في موضوع النظام الانتخابي هي "الأنسب، والتي ستجد قبولا بين المواطنين بكل فئاتهم وأطيافهم".
وكانت لجنة الحوار تبنت بالتوافق النظام الانتخابي المختلط الذي يجمع بين القائمة النسبية المفتوحة على مستوى المحافظة والقائمة النسبية المفتوحة على مستوى الوطن ، اضافة الى التوصية بإنشاء هيئة وطنية مستقلة للانتخابات واعتماد القضاء مرجعية للطعن في صحة النيابة وذلك للارتقاء بالحياة النيابية وتطويرها

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025