الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال- بحثت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الاعيان امس، برئاسة الدكتور رجائي المعشر وحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة ورئيس هيئة الطاقة النووية الدكتور خالد طوقان استراتيجية الطاقة، في ضوء مشروعي قانوني الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2018، لحين وروده من مجلس النواب.

وقال المعشر ان الطاقة من اهم المواضيع التي تؤرق الحكومة والمواطن على حد سواء لأثرها على تحفيز الاقتصاد الوطني ومعدلات النمو، وتمس شريحة واسعة من المواطنين خاصةً ما يتعلق بتعرفة الكهرباء.

وعرض الخرابشة، بحضور امين عام الوزارة اماني العزام، لاستراتيجية القطاع في خطة تحفيز النمو الاقتصادي، ومشاريع الطاقة البديلة وسير العمل بها والعوائق التي تواجهها، وتعزيز قدرة المملكة في رفع المخزون الاستراتيجي الذي يغطي حاليا الحاجة من المشتقات لمدة 75 يوماً، مشيراً الى ان شركة مصفاة البترول شركة وطنية نلتزم بدعمها لتعمل بكفاءة عالية، وتواصل السير بمشروع التوسعة الرابع الذي لم يحقق أي تقدم منذ سنوات، ولا يغطي انتاجها من المشتقات النفطية سوى 40 بالمائة.

واضاف ان العلاقة المالية مع المصفاة تنتهي في الاول من أيار 2018، اذ تستطيع شركات التوزيع الثلاث التي تعمل حاليا بالسوق وما يتم ترخيصه من شركات تسويقية جديدة بعد ذلك استيراد احتياجاتها من المصدر الذي يتطابق مع المواصفات وفقا للرخص الممنوحة لها.

واشار الى انه سيتم إعادة تصدير 75 مليون متر مكعب من الغاز المصري الى الاردن مع بداية عام 2019، والى التطور الواضح في مجال الطاقة المتجددة التي تشكل 6 بالمائة من الطاقة المستهلكة حاليا،ً ومن المتوقع ان تشكل 20 بالمائة في عام 2020، والى معالجة التشوهات في التعرفة الكهربائية.

وعرض طوقان لاهم برامج هيئة الطاقة، كمشروع المفاعل النووي البحثي الذي تم الحصول على رخصة تشغيله لغايات البحث والتعليم والتدريب وباشر انتاج عينات لإقسام الطب النووي، ومشروع المسارع الالكتروني (السنكروترون) الذي يعد الاكبر في العالم الاسلامي وهو اشعة ضوئية قوية شديد الكثافة، وتم انتاج اول حزمة ضوئية تضاهي مميزات الحزم العالمية، ومشروع استكشاف اليورانيوم ومعادن الارض النادرة والثمينة.

وحضر الاجتماع رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري ومدير عام شركة السمراء لتوليد الكهرباء المهندس امجد الرواشدة ومدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبد الفتاح الدرادكة.«بترا».

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025