الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال-  التقت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة العين الدكتور وجيه عويس، رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي.

وقال العين الدكتور عويس إن للتعليم التقني والمهني أهمية "كبيرة" لا تقل أهمية عن التعليم الأكاديمي.

وأكد أن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016 – 2025، ركزت فيما يتعلق بقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني، على عدة محاور، تصدرتها محاور الحاكمية، وتطوير البنية التحتية، وبناء شراكة مؤسسية مع القطاع الخاص، ومحور التعليم التقني.

ودعا العين عويس بحضور أعضاء اللجنة، إلى تطوير مسارات التعليم المهني والتقني لتكون متكاملة وتراكمية بدءا من مستوى محدد المهارة ووصولاً إلى المستوى التقني وانتهاءً بسوق العمل، وكذلك التوسع في توفير برامج هذا التعليم وتمكين القطاع الخاص من الاستثمار فيه وتطوير برامجه بما يلبي حاجات سوق العمل.

من جانبهم، أشار الأعيان إلى أن متطلبات السوق متغيرة باستمرار، الأمر الذي يتطلب تزويد خريجي مختلف التخصصات المهنية بالمهارات العملية إلى جانب العلمية، واستخدام التكنولوجيا الحديثة، مؤكدين أن النهوض بقطاع التعليم التقني والمهني يركز على 3 محاور رئيسة، هي المدرب الذي يتمتع بالكفاءة المطلوبة، والمنهاج الذي يجب أن يكون شاملا ومتطورا ويواكب المتغيرات الراهنة، وأخيرًا الإمكانيات، المتمثلة بالبنية التحتية المرتبطة بالأدوات والتكنولوجيا.

بدوره قدم الدكتور الزعبي عرضًا توضيحيًا حوّل ما يُميز جامعة البلقاء عن الجامعات الوطنية الأخرى، ومن أبرزها انتشار فروع الجامعة في جميع انحاء المملكة، وتميزها بالتركيز على التعليم التطبيقي والتقني، وطرح برامج الدبلوم التقني والدبلوم الفني، والبرامج المزدوجة التي تسمح بدراسة البكالوريوس والدبلوم التقني تزامنيا.

وبين أن الجامعة، التي يبلغ العدد الإجمالي لطلبتها في العام الدراسي الحالي نحو 43 ألف طالب وطالبة، تضم 9 كليات، يضاف إليها عمادة البحث العلمي وشؤون الطلبة، و 12كلية خارجية، وتشرف الجامعة أكاديميًا على 29 كلية وطنية خاصة وحكومية وعسكرية تضم نحو 15 ألف طالب وطالبة، لافتا إلى أن عدد التخصصات في الجامعة يبلغ 21 تخصصًا على مستوى الماجستير، و60 على مستوى البكالوريوس، و81 تخصصًا على مستوى الشهادة الجامعية المتوسطة، و25 تخصصًا على مستوى شهادة الدبلوم الفني.

وأكد أن جامعة البلقاء التطبيقية تحتل مركز الصدارة في قائمة الجامعات الأردنية من حيث دعم الإبداع والابتكار للطلبة، إذ خصصت ضمن موازنتها العام الحالي مبلغ 100 ألف دينار لدعم الأفكار الإبداعية، وتم إدخال مادة الإبداع والابتكار والريادة في الخطط الدراسية، إضافة الى تأسيس حاضنة اورانج للأعمال، وحاضنة زين للأعمال، وتوقيع اتفاقيات تعاون مع 27 جامعة وشركة ومصنعا ومؤسسة ذات علاقة بعمل الجامعة.

وأوضح أن ترتيب الجامعة تقدم اخيرا ليحتل المكانة 4 محليًا بعد أن كانت سابعا، وثبتت لها ترتيبا عربيا (الترتيب 81)، مؤكدًا أن الجامعة تسعى لأن تكون ضمن قائمة الألف جامعة على المستوى العالمي خلال 5 سنوات المقبلة.

وأضاف، ان من الأهداف الرئيسية التي تسعى الجامعة إلى تحقيقها من خلال التركيز على التعليم التطبيقي والتقني، المساهمة الفاعلة في نقل التكنولوجيا وتوطينها وتطوير بيئة القطاعات الانتاجية بهدف زيادة المنافسة في الساحة الاقليمية والدولية، والتركيز على ثقافة الإبداع والابتكار القائمة على المعرفة، إضافة إلى البحث العلمي التطبيقي الهادف الى تحقيق التنمية المستدامة، والمواءمة بين العملية التعليمية والبحث العلمي والتنمية، وتسليح الطلاب بالمعرفة اللازمة لاستخدام المعارف الافضل وبرأس مال أقل.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025