الرئيسية

Printer-friendly version

أصرَ مجلس الأعيان على قراره السابق حول القانون المؤقت رقم 10 لسنة 2010 «قانون معدل لقانون التقاعد المدني» والمعاد من مجلس النواب .
وقرر مجلس الاعيان في الجلسة التي عقدها امس برئاسة رئيس المجلس طاهر المصري وحضور رئيس الوزراء عون الخصاونة وهيئة الوزارة الابقاء على شرط المدة الزمنية ومقدارها عشر سنوات في الوظيفة العامة لحصول عضو مجلس الامة على التقاعد المدني .
وقرر الاعيان رفض قرار مجلس النواب القاضي برد القانون المؤقت للتقاعد المدني.
وكان مجلس النواب رد وللمرة الثانية قانون التقاعد المدني المؤقت ، تمهيدا للعودة إلى القانون السابق الذي يمنح تقاعدا لعضو مجلس الأمة دون النظر لوجود مدة زمنية مقبولة للتقاعد.
وأصر الأعيان على قرارهم السابق بالموافقة على القانون كما ورد من الحكومة مع إجراء بعض التعديلات التي تحدد مدة عشر سنوات على الأقل كخدمة مقبولة لاحتساب راتب تقاعدي لعضو مجلس الأمة بواقع ست سنوات خدمة فعلية سابقة في الوظيفة العامة زائد عضوية مجلس الامة.
ويعقد مجلسا الأعيان والنواب جلسة مشتركة يوم غد الثلاثاء لحسم الخلاف بينهما ، استنادا لأحكام المادة 92 من الدستور والتي تنص على أنه «إذا رفض أحد المجلسين مشروع أي قانون مرتين وقبله المجلس الآخر معدلاً أو غير معدل يجتمع المجلسان في جلسة مشتركة برئاسة رئيس مجلس الأعيان لبحث المواد المختلف فيها، ويشترط لقبول المشروع أن يصدر قرار المجلس المشترك بأكثرية ثلثي الأعضاء الحاضرين وعندما يرفض المشروع بالصورة المبينة آنفاً لا يقدم مرة ثانية إلى المجلس في الدورة نفسها «.
كما أقر مجلس الأعيان اقتراحا بقانون لتعديل قانون التقاعد المدني رقم 34 لعام 1959 بما يكفل تحقيق المساواة بين أعضاء مجلس الوزراء وأعضاء مجلس الأمة فيما يتعلق بالتقاعد من خلال اشتراط وجود خدمة مقبولة للتقاعد سابقة لاستحقاق راتب تقاعدي للوزير.
وجرى نقاش تحت القبة حول مقترح اللجنة المشتركة بخصوص اشتراط مدة زمنية للوزراء اذ طالب اعيان بتاجيل المقترح لحين معرفة مصير قانون التقاعد المدني في حين كانت الاغلبية مع الموافقة على الاقتراح من اجل ايصال رسالة واضحة حول موقف الاعيان من التقاعد المدني

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025