الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال- أكد رئيس لجنة الخدمات العامة في مجلس الأعيان، الدكتور عبدالرزاق طبيشات، دعم اللجنة للمبادرة الوطنية للإسكان التي تقوم عليها جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان.

ورحب طبيشات، خلال الزيارة التي قامت بها اللجنة لجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان ولقائها رئيسها المهندس زهير العمري، وأعضاء مجلس إدارتها، بتوجه وزير البلديات المهندس وليد المصري لتعديل نظام الأبنية، وطلبت اللجنة من الجمعية وضعها في صورة أي تطور يطرأ على النظام.

وقال طبيشات إن اللجنة اطلعت على المبادرة الوطنية للإسكان، وأكدت دعمها لها كونها تساهم في التخفيف من أزمة الإسكان في المملكة.

وأضاف أن اللجنة ستقوم بدعوة رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية إلى مجلس الأعيان لاستكمال النقاش حول المبادرة وآلية تطبيقها لضمان نجاحها وتقديم الدعم اللازم لها.

وأكد طبيشات، ضرورة أن يكون في كل محافظة نواة لمدينة جديدة بعيدة عن الاكتظاظ السكاني، وخاصة في المناطق الموجودة خارج التنظيم.

من جانبه، عرض العمري المراحل التي تم خلالها بحث مراحل مناقشة التعديلات على نظام الأبنية والتنظيم، مشيدا بالدعم الذي قدمه رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، ووزير البلديات وليد المصري، لإجراء تعديلات عادلة على النظام بما يخدم الوطن والمواطن وقطاع العقار، معربا عن أمله بأن يتم إقرار التعديلات على النظام في اقرب وقت ممكن.

وعلى صعيد المبادرة الوطنية للإسكان، أكد العمري ضرورة تقديم الدعم للمبادرة، وخاصة من قبل الحكومة ووزارة البلديات، من خلال منح الضواحي السكنية التي تشملها المبادرة أحكام بناء خاصة، وإعفاءات من عوائد التنظيم ورسوم نقل الملكية وتخفيض الفائدة البنكية على المستفيدين الذين تقل دخولهم عن ألف دينار شهريا.

وأشار إلى أن المبادرة تهدف إلى توفير السكن المناسب لذوي الدخل المحدود وبأسعار مناسبة.

ودار خلال اللقاء نقاش بين أعضاء اللجنة وأعضاء مجلس إدارة الجمعية حول المعيقات التي يعاني منها قطاع الإسكان، وسبل سد العجز المتراكم في الإسكان والذي يقدر ب 200 ألف شقة، في ظل ارتفاع مساهمة ثمن الأرض في كلفة المشروع السكني إلى نحو 60 بالمئة من الكلفة.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025