الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - التقت لجنة الخدمات  في مجلس في الاعيان اليوم الثلاثاء برئاسة العين الدكتور مصطفى الحمارنة وزير النقل المهندس وجيه عزايزة.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة وجاهيا ومن خلال الاتصال الإلكتروني ضمن سلسلة لقاءات للوصول إلى رؤية مشتركة، للحديث حول الانجازات والتحديات التي تواجه هذا القطاع.

 

اكد  الحمارنة على ضرورة تفعيل قانون نقل الركاب 2017 لما له من أثر في تخفيف الضغط الاقتصادي  من خلال التوفير الذي يحققه في موازنة الوزارة ، مشيرا  الى اهمية قطاع النقل العام والذي يعتبر من اهم القطاعات في الوزارة كونه القطاع الاشمل في تقديم الخدمات، منوها إلى ضرورة الاهتمام بمشروع التتبع الالكتروني.

 

واشاد الحمارنة على الجهود المبذولة  التي تقوم بها الوزارة والانجازات التي تم تحقيقها ضمن الاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل ضمن اطار زمني محدد.

 

من جهته اشار العزايزة الى انجازات الوزارة، من اهمها توقيع مذاكرات تفاهم لمشروع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية حيث تأتي أهمية هذا القطاع كونه يشكل ما نسبته 50% من القيمة المضافة من قطاع النقل الكلي من الناتج المحلي الاجمالي، ومشروع الجسر العربي للملاحة لفتح بوابة العمل العربي المشترك والذي سيعمل على تسيير رحلات  منتظمة، جزء منها لسيارات الركاب والركاب وجزء منها للشاحنات.

 

وعرض العزايزة بحضور الأمين العام المهندسة وسام التهتموني أهم التحديات التي تواجه قطاع النقل وهي صعوبة الربط بين كافة القطاعات والكلفة العالية لتشغيل حافلات الكهرباء ، وإلى ضرورة توفير الموارد للقيام بحملة وطنية شاملة للتوعية الثقافية بأهمية السلامة المرورية.

 

وعرض العزايزة بحضور رئيسة قسم سياسات النقل والتخطيط الاستراتيجي المهندسة هالة عرار الخطة الاستراتيجية الوطنية لقطاع النقل طويلة المدى (2022- 2026) والتي تتضمن الانجازات التي سيتم العمل على تحقيقها ضمن هذه الفترة من أهمها تعيين خبير محلي ودولي من قبل الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع وزارة التخطيط كمساعد فني في مراجعة وتحديث الاستراتيجية، مبيناً ضرورة تطوير قطاع النقل العام للركاب حيث بلغت نسبة تحقيق الهدف الاستراتيجي لتطوير منظومة النقل البري والركاب  55%،

وأضاف العزايزة ضرورة الاهتمام بقطاع النقل السككي ونقل البضائع حيث يواجه تحديات، منها تضخم اسطول شاحنات نقل البضائع الأردنية، وقطاع النقل البحري والموانئ حيث يواجه بعض التحديات من أهمها السلامة وحماية البيئة البحرية و تيسير النقل البحري، بالإضافة الى قطاع النقل الجوي والذي يأتي ضمن اهدافه تطوير مطار الملك حسين  الدولي في العقبة و تطوير تشريعات الطيران المدني  واعتماد نهج التعليمات الذكية.

 

من جهة اخرى اشار الاعيان الى عدة مقترحات وملاحظات تسهم في عمل الوزارة  من اهمها وضع خطة مستقبلية تواجه الصعوبات  والمحددات التي تواجه قطاع النقل العام وتذليلها، بالإضافة الى الاهتمام بالكوادر البشرية وتدريبها وتحديد المسؤوليات لكل مشروع، مضيفين ضرورة الاهتمام بقطاع التصدير كونه الاكثر تأثراً بجائحة كورونا، واهمية النظر الى السلامة المرورية.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025