الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال- تابع عدد من اللجان في مجلس الأعيان، امس، مناقشة حالة حقوق الإنسان في المملكة، مع المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور موسى بريزات.

وحضر اللقاء، رئيس لجنة الثقافة والشباب والرياضة العين حيدر محمود، ومقررها العين غازي الطيب، ومقرر لجنة العمل والتنمية الاجتماعية العين هيفاء النجار، ورئيس لجنة فلسطين العين حيا القرالة، إلى جانب عضو مجلس أمنا المركزي الوطني لحقوق الإنسان النائب وفاء بني مصطفى.

وقال العين حيدر محمود إن الأردن يسعى منذُ التأسيس إلى ترسيخ نهج ثقافة حقوق الإنسان والحريات العامة، الذي يضعه جلالة الملك عبداالله الثاني ضمن أولوياته.

بدورهم أكد الاعيان أن المجلس يولي أهمية خاصة في مختلف أنشطته لتعزيز مفهوم المواطنة وحقوق المواطن وواجباتهم تجاه الدولة، فضلًا عن تعزيز مبدأ الحريات العامة في شتى المجالات والأصعدة.

ودعوا إلى التركيز على عدم التمييز بين المرأة والرجل، وأجور العمال في مختلف المجالات، إضافة إلى مراجعة مختلف القوانين والتشريعات الناظمة لمجالات العمل بما يتماشى مع حقوق الإنسان، تحقيقًا للأمن والعدالة الاجتماعية.

وأشار الأعيان إلى أهمية رفع مستوى التواصل بين المركز ولجان المجلس المختلفة، لما للجان من مهام تشريعية مع مختلف مكونات الدولة، لما يصبو إلى إيجاد نظرة شمولية حول حقوق الانسان والحريات العامة.

وأكدوا على ضرورة رفع الوعي والإدراك لدى مختلف مكونات الدولة في مجالات حقوق الإنسان وصون الحريات العامة، من خلال وضع ذلك المجال على رأس مختلف القوانين والتشريعات والأنظمة التي تتبناها الحكومة في مختلف المراحل.

بدوره قال المفوض بريزات إن المركز، الذي وظيفته مجتمعية ومعاييره دولية وهويته حكومية، يُعد تقريرًا سنويًا عن أوضاع حقوق الإنسان والحريات العامة في المملكة.

وأوضح أن التنمية المستدامة التي تتعلق بشكل مباشر بمجالات حقوق الإنسان، ترتكز على 3 محاور رئيسة، هي: العناية الصحية، التعليم، وإيصال المعلومة للمواطنين.

وأشار بريزات إلى أهمية مراجعة التشريعات المتعلقة بقانون العمل والمجتمع المدني، إلى جانب تنظيم العمل النقابي والحركة العمالية، لتستند على مبدأ الحرية في التعددية، وخصوصًا الاجتماعية منها، المتعلقة بحقوق الطفل ودور الرعاية الصحية لكبار السن.

وبدأ رؤساء ومقررو وأعضاء اللجان الدائمة في مجلس الأعيان، منذُ يوم الأحد الماضي، ولمدة أسبوع، لقاءات مع مناقشات حول حالة حقوق الإنسان في المملكة، مع المفوض العام للمركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور موسى بريزات.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025