الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الأعيان // مديرية الشؤون الإعلامية- نقل رئيس مجلس الأعيان طاهر المصري رسالة خطية من جلالة الملك عبدالله الثاني إلى امبراطور اليابان اكيهيتو تناولت العلاقات بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، وإدامة التنسيق والتعاون والتشاور إزاء مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. جاء ذلك خلال استقبال امبراطور اليابان اليوم الجمعة لرئيس مجلس الاعيان ووفد المجلس الذي يضم: العين رجائي المعشر والعين هيفاء النجار وعلي الزيود، والذي يقوم بزيارة رسمية لليابان تلبية للدعوة الرسمية من رئيس مجلس المستشارين الياباني.
وأشاد إمبراطور اليابان بالجهود التي يقوم بها الاردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لتحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط ، والعمل المتواصل لتطوير اقتصاده الوطني وتحقيق التقدم والرخاء للشعب الاردني.
واجرى وفد مجلس الاعيان مباحثات مع رئيس مجلس المستشارين ورئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب ورئيس لجنة السياسة الخارجية والدفاع في مجلس المستشارين ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية اليابانية الاردنية، اضافة الى العديد من كبار المسؤولين اليابانيين.
وأكد المصري عمق العلاقات الأردنية اليابانية في مختلف المجالات والتي بدأت منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين سنة 1954 ، مثمناً دعم اليابان الموصول للبرامج والخطط التنموية التي يعمل الأردن على تنفيذها في قطاعات حيوية مختلفة تحقيقا للتنمية المستدامة، لافتا إلى مجالات وفرص الارتقاء بعلاقات التعاون بين البلدين تحقيقا لمصالحهما المشتركة.من جانبهم اكد المسؤولون اليابانيون حرص اليابان على المضي قدما في سياساتها الحالية القائمة على الصداقة والتطابق في وجهات النظر بين عمان وطوكيو، وحرصها على توفير كافة اشكال الدعم للأردن لما يتمتع به من طاقات وإمكانيات وتأثير حقيقي في المنطقة.
كما تناولت المباحثات التعاون البرلماني وسبل تعزيزه مع البرلمان الياباني بغرفتيه النواب والمستشارين، وآليات تدعيم العلاقات الثنائية والتنسيق على صعيد القضايا الاقليمية والدولية.
وفي محاضرة نظمها معهد الشرق الاوسط في اليابان عرض المصري لمجمل التحولات التي تشهدها المنطقة وتأثيراتها المباشرة على الأردن ومسيرته الاصلاحية الشاملة والخطوات التي أنجزها على طريق تحقيق المزيد من الديمقراطية والحرية. وأجاب على اسئلة الحضور خلال الجلسة الحوارية التي اعقبت المحاضرة.
وبين المصري تداعيات الاوضاع المحيطة بالأردن ، وخاصة الازمة السورية ، وما تحمله من اعباء اقتصادية واجتماعية نتيجة استقبال اللاجئين السوريين ، خاصة وأن الاردن يعاني من مديونية كبيرة ، وندرة الموارد والإمكانات ونقص حاد في المياه.
وحث المصري الجانب الياباني على تقديم المزيد من المساعدات لتمكين الاردن من تجاوز هذه الظروف، وتلبية متطلبات شعبة.
كما تطرق رئيس مجلس الاعيان الى ما يواجه عملية السلام في الشرق الاوسط من تعنت ومماطلة اسرائيلية وممارسات استيطانية تعيق اعادة اطلاق مفاوضات السلام الفلسطينية الاسرائيلية، مشيرا الى ان الاردن يعول كثيرا على دور ياباني فاعل ومؤثر في اطار الجهود الخاصة بدفع جهود تحقيق السلام في الشرق الاوسط، مؤكدا اهمية دور اليابان في مساعدة شعوب المنطقة على اجتياز العقبات التي تواجهها في غضون هذه المرحلة. ويزور الوفد منطقة فوكوشيما للإطلاع على حجم الاثار والمعاناة التي تركها الزلزال الذي اصاب المنطقة امس الخميس، كما سيتفقد واقع المخيمات التي اقيمت للمتضررين من جراء الزلزال. (بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025