الرئيسية

Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - تفقدت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان أمس الاثنين المركز الوطني للبحوث الزراعية وإنجازاته البحثية والعلمية وانعكاسها على القطاع الزراعي.

وقال رئيس اللجنة الدكتور عاكف الزعبي لوكالة الأنباء الأردنية إن المركز هو ذراع البحث العلمي لوزارة الزراعة ونقل التكنولوجيا وله دور كبير في زيادة وتحسين الإنتاج لما يمتلكه من خبرات مهمة ومختبرات متنوعة في مختلف الاختصاصات للنهوض بالقطاع الزراعي من خلال صب الجهود الوطنية للاستثمار بالموارد البشرية وجلب المشاريع الدولية التي تركز على البحث العلمي والتدريب والتأهيل والتطوير وتبني زراعات حديثة تنعكس على الواقع الزراعي للمملكة.
من جهته، أكد مدير عام المركز الدكتور نزار حداد أن الإنجازات البحثية للمركز جاءت من خلال تكريس البحث العلمي ونقل التكنولوجيا الحديثة والتأهيل والتدريب والتشبيك مع المؤسسات الوطنية بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين لمواجهة التحديات التي تعصف بالقطاع الزراعي.
وأشار حداد إلى دور المركز في دعم المسيرة الزراعية كأول مؤسسة عربية توائم أهدافها مع الاستراتيجية الوطنية، وأول مختبر للزراعة المائية وادخال الري بالتنقيط والزراعة المحمية في المملكة، إضافة إلى تطوير الأجهزة والمختبرات بإدخال أجهزة حديثة نادرة الاستعمال في الشرق الأوسط وإدخال الأيزو والايستا لتطوير فحص البذور، وبصدد انشاء بنك بذور وطني على مستوى عالمي، إضافة إلى المشاريع البحثية للكوادر البحثية بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين.
وأوضح أن المركز أول من ادخل حاضنة الابتكار الزراعي التي كان لها دور بارز في تحقيق الأمن الغذائي والاستدامة الزراعية، مشيرًا إلى الخارطة الزراعية التي كلف بها المركز وخارطة الحصاد المائي والفيضانات الوميضية، علاوة على الشراكة الفاعلة مع القطاع الخاص من خلال تبني تقنيات وتكنولوجيا حديثة لاستمرار العمل وادامة القطاع.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025