الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الاعيان//مديرية الاعلام والاتصال - ناقشت  لجنة  الزراعة والمياه في مجلس الاعيان برئاسة العين الدكتور عاكف الزعبي اليوم الاثنين خطتها السنوية لتحفيز قطاع الزراعة،  واقرار مجموعة من الحوافز المقدمة لهذا العام للخروج من ازمة كورونا. ​

وقال العين الزعبي  ان الخطة المقرة تشمل مقترحات تقدم للحكومة من خلال رئاسة المجلس  كفيلة بالنهوض في القطاع الزراعي  وخدمة المزارعين تضمنت عدم وقف الصادرات الزراعية،  والتقيد برزنامة زراعية تحمي الانتاج الوطني، وتخفيض نسبة ضريبة المبيعات على مستلزمات الانتاج الزرعي والمنتجات الزراعية الى نسبة صفر بالمائة  .

واكد الزعبي على ضرورة زيادة المساهمة السنوية للحكومة في صندوق المخاطر الزراعية من 3مليون الى 5 مليون دينار والالتزام في دفعها، ورفع راس مال مؤسسة الاقراض الزراعي بمعدل 10مليون دينار سنوياً على مدار الاربع سنوات القادمة، وخفض فوائد جميع انواع قروض مؤسسة الاقراض  بمقدار 1 - 1.5 بالمئة ، وزيادة سلفة البنك المركزي لمؤسسة الاقراض بمعدل 5 مليون دينار سنوية على مدى الاربع سنوات القادمة.

واشار الزعبي الى اهمية بناء  قاعدة بيانات شاملة  للقطاع الزراعي بأحدث  التقنيات وتفعيلها، وانشاء غرفة زراعة الاردن لتنظيم قطاع الاعمال الزراعي، ودعم الجمعيات التعاونية ، واستكمال انشاء سوق الجملة في اربد.

ودعا اعضاء اللجنة الى خفض رسوم اسواق الجملة للخضار والفواكه التى يدفها المزارع الى النصف، واعفاء مستلزمات الانتاج الزراعي من الرسوم الحكومية ، وزيادة موازنة وزارة الزراعة بنسبة 10بالمائة لتمكينها من تطوير خدماتها لقطاع الزرعة في مختلف المجالات .

ويذكر ان اجتماع اللجنة القادم سيخصص لبحث الية تحفيز قطاع المياه وسبل دعمه .

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025