الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مجلس الأعيان// مديرية الإعلام والإتصال- بحثت لجنة السياحة والتراث في مجلس الأعيان خلال اجتماع اليوم الاربعاء برئاسة العين غازي أبو حسان، سُبل تنشيط القطاع وتحفيز الاستثمار فيه بحضور مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات، ورئيس جمعية الفنادق الأردنية عبدالحكيم الهندي، ورئيس جمعية الأدلاء السياحيين حسن عبابنة.

وأكد أبو حسان خلال الاجتماع الذي حضره ايضا جمال الضامن عن جمعية وكلاء السياحة والسفر، وجمال الرفاعي عن غرفة تجارة عمّان، ومروان القسوس عن جمعية المطاعم السياحية، وحامد الزغول عن الجمعية الأردنية للتحف، أهمية تحفيز الاستثمار في القطاع السياحي في محافظات المملكة، بما يخدم تعزيز النمو الاقتصادي فيها، وإنشاء مزيد من المشاريع لتوفير فرص عمل لأبنائها.

وأشار إلى أنه وبتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني وولي العهد الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، تم توقيع اتفاقيات تشغيل 15 خطا جديدا من أوروبا للمملكة من خلال شركة (ريان اير)، وتشغيل خطين آخرين من خلال شركة (ايزيجت) والطيران العارض، ومساهمة وزارة السياحة والآثار وسلطة إقليم العقبة في تشغيل الخطوط.

بدوره قدم عربيات شرحًا حوّل القطاع السياحي في المملكة، وأبرز الجهود التي تبذلها الهيئة في التسويق السياحي داخليًا وخارجيًا، لافتًا إلى أن الهيئة أخذت مكانة أفضل مؤسسة عامة تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي للتسويق السياحي، وأن المؤشرات السياحية للعام الحالي تنمو بشكل متسارع، ويرجح أن تشهد الفترة المقبلة حركة سياحية غير مسبوقة، خصوصًا بعد أن تم فتح أكثر من 10 أسواق أوروبية سياحية جديدة.

من جانبه أشار الهندي إلى أن هناك حاجة "ماسة" لإعادة النظر بالقوانين والتشريعات الناظمة للقطاع السياحي، خاصة في ظل التغييرات على مختلف المجالات، وعلى رأسها البيئة الاستثمارية والتنافسية.

وأشار رؤساء الجمعيات السياحية، الى أبرز ما يواجه القطاع من تحديات وصعوبات، من نقص الحافلات السياحية وتردي جودتها، إضافة الى بنية تحتية غير مُهيأة للسياح في بعض المواقع السياحية، ونقص في أعداد الغرف الفندقية في مدينة البتراء.

وثمن اعضاء اللجنة الجهود المبذولة من قبل هيئة تنشيط السياحة لترويج المملكة كوجهة سياحية منافسة على الصعيدين الاقليمي والعالمي، من أجل تحقيق أفضل النتائج في مجال الجذب السياحي، من خلال سياسات عامة وخطط تسويقية فاعلة، مبنية على معلومات وإحصائيات دقيقة.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025