الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الشؤون الإعلامية– اطلعت لجنة السياحة والتراث في مجلس الاعيان برئاسة العين الدكتور عادل الطويسي أمس الاربعاء، على واقع الحركة السياحية والتنموية في محافظة جرش .
واستهلت اللجنة زيارتها بلقاء محافظ جرش فاروق القاضي والقائمين على الشأن السياحي في المحافظة والاطلاع على واقع وتطلعات النشاط السياحي وابرز التحديات التي تواجهها.
وقال القاضي ان المحافظة تتطلع ضمن رؤيتها الى احداث تنمية اقتصادية واجتماعية وثقافية شاملة في جرش، وبما يحافظ على الارث الحضاري للمدينة ، ويعظم العائد الاقتصادي على المجتمعات المحلية والوطن واستدامة الحفاظ على البيئة مشيرا الى سعي المحافظة لتعزيز هويتها كمنطقة سياحية جاذبة ومميزة من خلال تكاتف الجهود لوضعها على خارطة المدن التراثية العالمية لافتا الى ضرورة ان يلمس المواطن اثر السياحة عليه والتي ما زال في منأى عنها في اسواق جرش .
كما عرض رئيس بلدية جرش الكبرى الدكتور علي قوقزة للتحديات السياحية التي تواجه مدينة جرش، ومنها موسمية السياحة، وضعف المنتج السياحي، وقصر فترة اقامة السائح، وتدني مستوى الخدمات المقدمة للزائر.
وأشار إلى قلة الكوادر المؤهلة وتدني مستوى البنية التحتية وضرورة العمل على تطويرها من خلال حزمة من المشاريع الحيوية ودعم التنمية المحلية، وتطوير واستدامة المصادر البيئية، وترويج السياحة والاستثمار.
واستمعت اللجنة الى مشاكل ومطالب القطاع السياحي في المدينة، والتي تركزت على ضرورة ربط المنشآت السياحية على شبكة الصرف الصحي ومعالجة الروائح الكريهة المنبعثة من محطة التنقية وايجاد الحلول اللازمة لجميع القضايا العالقة والمتمثلة بضعف منظومة السلوك الاجتماعي السلبية داخل الموقع الاثري وانتشار البطالة وضعف التسويق السياحي.
وطالب ممثلو الفعاليات السياحية بضرورة تخفيض ضريبة المبيعات على المنشآت السياحية في المنطقة، واتخاذ الاجراءات اللازمة للنهوض بالموقع الاثري، وتنويع المنتج السياحي من خلال ايجاد اماكن ترفيهية ومنتجعات مائية وفندقية تسهم في اطالة مدة اقامة الزائر.
ودعوا الى تشجيع سياحة المؤتمرات والسياحة البيئية والتأملية كما طالبوا بتعديل بعض التشريعات في قانون السياحة والاثار وتعديلها بما يلبي متطلبات المرحلة وخلق شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص، داعين الى تعزيز الوعي السياحي لدى المواطنين بهدف الحفاظ على المنتجات السياحية، واستغلال الاماكن الحيوية واعتمادها كجزء من الاستثمارات السياحية والمقاصد السياحية في المنطقة، وتوسيع رقعة الاراضي ذات الاستخدامات السياحية في المنطقة.
من جهته عرض العين الدكتور الطويسي للدور التشريعي والرقابي لمجلس الامة، مبينا اهمية استثمار ميزة الامن والاستقرار التي ينعم بها الاردن بفضل حكمة قيادته الهاشمية ووعي ابناء الشعب الاردني.
واكد ان اللجنة ستعمل على متابعة جميع القضايا المتعلقة بالمنطقة مع الجهات المعنية ذات العلاقة والعمل على ايجاد الحلول اللازمة لها.
وزارت اللجنة المدينة الاثرية وموقع البركتين الاثري ومركز زوار جرش واطلعوا على مرافقه المختلفة والخدمات التي يقدمها للزوار .( بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025