الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال – بحثت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان، اليوم الاثنين، مع وزير الصحة الدكتور فراس الهواري، وحضور أمين عام الوزارة للشؤون الإدارية والفنية الدكتورة الهام الخريسات، أبرز تحديات القطاع الصحي، ومحاور استراتيجية الوزارة.

وأكد العين الحسبان أهمية تنفيذ ما ورد في كتاب التكليف السامي فيما يخص القطاع الصحي في الأردن، وذلك عبر الاستخدام  الأمثل للموارد المتاحة، واستكمال المشاريع الصحية وعلى رأسها الربط الإلكتروني، وحوسبة القطاع الصحي، وتوسيع مظلة التأمين الصحي، وتسهيل مجمل الإجراءات.

وأشار إلى أهمية بذّل الجهود ورفع جاهزية الكوادر الصحية والطبية والموارد البشرية، وتوفير المختبرات في جميع محافظات المملكة، وعدالة توزيع المراكز الطبية في مختلف المحافظات والحرص على تقديم أفضل سُبل الرعاية الممكنة.

ودعا العين الحسبان إلى أهمية تحويل التحديات إلى فرص، ولا سيما تلك التي فرضتها جائحة كورونا عبر خطة تنفيذية مستمدة من استراتيجيات الوزارة وربطها بجدول زمني للتنفيذ، مبينًا أن هناك حاجة إلى كوادر متخصصة بالعناية الحثيثة.

بدوره قال الوزير الهواري إن تنفيذ ما ورد في كتاب التكليف السامي هو أساس عمل الوزارة، التي تحرص على تطبيق الحوكمة، واعتماد مفهوم الجودة الشاملة، وإدارة كفؤة للموارد المالية والبشرية والمعرفية والتعليمية، وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في مختلف مناطق المملكة.

وأشار الهواري إلى أن الوزارة تمضي في استكمال المشاريع التي توقفت في المستشفيات، حيث تم تحويل مستشفى الزرقاء الحكومي الى مستشفى تعليمي للجامعة الهاشمية، وتوفير جميع الاختصاصات فيه.

وأكد الوزير الهواري حرص الوزارة على  ترجمة  مبدأ التشاركية مع القطاع الخاص، حيث تم افتتاح قسم الأورام والدم  في مستشفى البشير بعد عقد اتفاقية مع مركز الحسين للسرطان، وذلك لإدارة وتشغيل العيادات بشكل يومي على مدار 5 أيام في الأسبوع، وتشغيل وحدة الجراحات المتخصصة الموجودة  في البشير من اجراء عمليات القلب المفتوح، والصدرية، والاوعية الدموية والقسطرة.

وبين الهواري أن ذلك يشمل تشغيل القسم القضائي لمستشفى المركز الوطني للصحة النفسية في الفحيص وتوسعة وحدات غسيل الكلى في مستشفى الأمير فيصل وتشغيل وحدة غسيل الكلى في مستشفى الملكة رانيا العبدالله في البتراء.

بدورها بينت الدكتورة الخريسات الأهداف الاستراتيجية للوزارة، وهي توفير خدمات الرعاية الصحية بجودة وعدالة، وزيادة كفاءة وفاعلية إدارة الموارد البشرية، ورفع نسبة شمول المواطنين بالتغطية الصحية الشاملة، وزيادة كفاءة وفاعلية إدارة البنية التحتية.

وأشارت إلى حرص الوزارة على زيادة كفاءة وفاعلية الإدارة المعرفية المبنية على التحوّل الرقمي والتكنولوجي،  وإدارة الموارد المالية، وتعظيم الحوكمة والدور الرقابي للوزارة وتطبيق اللامركزية.

وعرضت خريسات أبرز تحديات الوزارة، وهي الحاجة المستمرة لبناء قدرات الموارد البشرية لتقديم الخدمات، ودعم التخصصات الطبية النادرة وتطبيق سياسات الاحلال الوظيفي، ومأسسة التطوير المؤسسي وتحقيق الجودة والحوكمة، والتحول الالكتروني.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025