الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مديرية الاعلام والاتصال - التقت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور ياسين الحسبان ممثلة منظمة الصحة العالمية في المملكة بالإنابة، الدكتورة جميلة الراعبي، لبحث سبل دعم وتنظيم القطاع الصحي .

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة، اليوم الاثنين، بحضور خبراء من منظمة الصحة العالمية و آخرين محليين،  وهم: الدكتور موسى العجلوني، والدكتور محمد رسول الطراونة، والدكتورة رنا حجة، والدكتورة هلا الخضري ، والدكتور عوض مطرية، والدكتورة هاله الكيالي، والدكتور جيرارد اسميث، والدكتورة شينارة ايدراليفا، والدكتور الفارو الونسو.

قال الحسبان إنّ النظام الصحي في الأردن، واجه صعوبات وتحديات ورغم ذلك أثبت قدرته وكفاءته في أوقات كثيرة، ولكن وجود المشكلات التنظيمية وغياب المظلة المنظمة الجامعة للقطاع الصحي أضعفت كفاءته، وأدت الى انفاق هائل عليه من الدخل القومي يقدر بـ 8.9 بالمئة، مبينا أنّ الخدمات الصحية باتت تنخفض جودتها بفعل الكثافة السكانية وموجات اللجوء التي استقبلتها المملكة خلال العقد الأخير.

وأكد العين الحسبان اهمية العمل التشاركي لتنفيذ توجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني بتأمين صحي شامل، وتغطية صحية شاملة تغطي جميع احتياجات الاردنيين الصحية، من خلال العمل على معالجة التشوهات الهيكلية في المنظومة الصحية، ووضع الضوابط القانونية والآليات التي تكفل انهاء الازدواجية والهدر.

ودعا العين الحسبان المنظمة العالمية الى المساعدة في تنظيم واصلاح القطاع الصحي الاردني لتجاوز التحديات التي تواجه هذا القطاع للوصول الى تغطية صحية شاملة، ما يترجم الارادة السياسية العليا التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين والهادفة إلى إيجاد قطاع صحي منظم ورشيق وكفؤ، يضمن العدالة لوصول المواطنين والسكان إلى خدمات صحية متكاملة الجودة ومتاحة للجميع بتمويل تشاركي مُستدام.

من جانبها، قالت الراعبي ان المنظمة ستقوم بمساعدة الاردن في كل المجالات لتحقيق الاهداف المنشودة في هذا المجال، وستعد دراسة للخطط والاستراتيجيات لتنظيم واصلاح هذا القطاع ، وتقديم التوصيات والمساعدة في تنفيذها للوصول الى الاهداف المنشودة.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025