الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مجلس الأعيان//مديرية الاعلام والاتصال - التقت لجنة الطاقة في مجلس الاعيان برئاسة رئيس اللجنة الدكتور هشام الخطيب أمس الأحد، رئيس مجلس ادارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية الدكتور محمد الذنيبات.

واستمعت اللجنة خلال اللقاء، الذي حضره رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهندس فاروق الحياري، لعرض حول واقع الشركة والانجازات التي حققتها والتحديات التي تواجهها وتطلعاتها المستقبلية، والجهود التي تبذلها لتحسين وضع الشركة وتعزيز دورها في خدمة الاقتصاد الوطني، وتنافسيتها في السوق الإقليمي والعالمي. واكد رئيس اللجنة، اهمية الجهود التي تبذلها الشركة في التحول نحو الصناعات التحويلية، واستعداد لجنة الطاقة من خلال مجلس الاعيان لدعم هذه التوجهات لإيجاد قيمة مضافة لإنتاج الشركة من الفوسفات. واشار الى دعم اللجنة الكامل لتطلعات الشركة بالتوسع في انتاج الفوسفات من مناطق جديدة، وتخفيض الكلف التي تتحملها في مجال الطاقة ومنحها أسعارا تفضيلية للطاقة، مبينا أن اللجنة ستتابع هذه القضايا مع الحكومة، وصولا إلى بيئة اكثر تنافسية للشركة.
واشاد رئيس وأعضاء اللجنة، بالإنجازات التي حققتها الشركة خلال العامين الماضيين، والسياسات التي اتبعتها لضبط النفقات، والتحول من الخسارة إلى الربح، معربين عن تقديرهم لمساهمات الشركة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، وتحملها للكثير من الاعباء الاضافية تحقيقا لالتزاماتها ومسؤوليتها.
بدوره، أشاد الحياري، بإنجازات شركة مناجم الفوسفات خلال العامين الماضيين، وتنفيذها الكامل لخطة الاصلاح الحكومية التي وضعت نهاية عام 2016 لمعالجة جوانب الخلل التي واجهتها الشركة والخروج من حالة التراجع في الاداء والخسارة المالية المتكررة.
وكشف الحياري عن توجه لمنح الشركة قريبا رخص تعدين في مناطق جديدة، ما يخفف كلف الإنتاج الحالية، ومساعدة الشركة ودعمها واعادة النظر كذلك في تكاليف الطاقة التي تتحملها.
وقدم الذنيبات عرضا لإنجازات الشركة خلال العامين الماضيين، مبينا أن الارباح الصافية الاولية للشركة التي تم الافصاح عنها، بلغت 5ر47 مليون دينار، بعد ان وصلت خسائرها عام 2016 الى 1ر90 مليون دينار، و 7ر46 مليون دينار عام 2017، مبينا أن حجم الإجمالي للنمو في ارباح الشركة بلغ 2ر94 مليون دينار عن العام 2018 بنسبة نمو بلغت 202 بالمئة، مقارنة مع عام 2017.
وبين ان الشركة تسهم بشكل كبير في دعم النشاط الاقتصادي والمسؤولية الاجتماعية، وتسهم في تشغيل قطاع النقل البري بالمملكة بنحو 100 مليون دينار سنويا، وتتحمل نحو 13 مليون دينار سنويا بدل تأمينات صحية للعاملين والمتقاعدين فيها والشركات التابعة لها. وقال الذنيبات: إن عدد العاملين في شركة الفوسفات والشركات الحليفة وشركات المقاولات التي تعمل معها بلغ 4500 موظف، من بينهم 3336 موظفا من ابناء الجنوب، نظرا لانتشار مواقع عمل الشركة المختلفة في المناطق الجنوبية من المملكة.
واشار الى ان الشركة عينت في اوقات سابقة اعداد كبيرة دون الحاجة لها؛ انطلاقا من مسؤوليتها الاجتماعية، ما ادى الى زيادة كبيرة في اعداد العاملين بنحو 1000 موظف في مناطق عمل الشركة كافة.
وقال: إن الشركة دفعت منذ عام 2015 وحتى نهاية العام الماضي، نحو 95 مليون دينار من خلال صندوق الوفاة والتعويض كمكافأة نهاية خدمة للعاملين لديها، مشيرا إلى حاجة الشركة لـ 250 مليون دينار حتى العام 2041 كمستحقات للمشتركين في الصندوق ما يشكل تحديا كبيرا للشركة، ويسهم في رفع كلفة انتاج الطن الواحد، اضافة الى عوامل اخرى.
وبين الذنيبات أن معظم التعيينات التي تمت في الشركة عام 2015 و 2016، تمت بعقود دون أن تخضع لنظام مكافأة نهاية الخدمة، وذلك للتخفيف من الاعباء الإضافية التي تتحملها الشركة في كلف الإنتاج، وفق قرارات مجلس الادارة بضبط النفقات.
وبين ان الشركة اتاحت الكثير من فرص العمل لأبناء المنطقة بمناطق تعدين الفوسفات والعقبة من خلال توطين الصناعة بإقامة المشاريع مثل شركة الاسمدة اليابانية الاردنية في العقبة، والشركة الهندية الاردنية للكيماويات، والشركة الاردنية الهندية للأسمدة في الشيدية، بالإضافة الى مشاريع اخرى سيتم اقامتها في نفس المنطقة.
وحول أبرز التحديات التي تواجه الشركة، أكد الذنيبات، أنها تتمثل بزيادة العمالة المستخدمة عن المستوى الطبيعي للصناعة والتعدين، وارتفاع كلف الطاقة (الكهرباء والمحروقات)، والمياه، والتي بلغت نحو 23 مليون دينار سنويا للكهرباء، و10 ملايين دينار سنويا للمياه، بالإضافة الى كلف نقل الفوسفات، حيث تتحمل فرق تكاليف النقل التي وصلت الى 4 ملايين دينار سنويا، وبخاصة بعد توقف سكة حديد العقبة والاعتماد في النقل على الشاحنات.
وتمكنت الشركة، بحسب الذنيبات، رغم التحديات من تخفيض كلفة انتاج الطن الواحد من الفوسفات إلى 66 دولارا عام 2018، بدلا من 78 دولارا عام 2016، مؤكدا أن الشركة تتطلع الى تخفيض كلف الطن المنتج إلى اقل من 50 دولارا لتتمكن من المنافسة.
وقال: إن الشركة وقعت مذكرة تفاهم مع احدى الشركات الهندية لإقامة مصنع فلورايد الالمنيوم في الشيدية برأس مال بلغ 25 مليون دينار، بحيث يوفر المصنع الجديد نحو 60 فرصة عمل، فيما ستوقع الاسبوع المقبل مذكرة مماثلة مع شركة ميتسوبيشي اليابانية لإقامة مصنع للفوسفات الاصفر بمنطقة الأبيض، يوفر عددا آخر من فرص العمل.
كما كشف عن مباحثات تجريها الشركة مع مستثمرين اردنيين بالشراكة مع مستثمرين اجانب لإنشاء مصنع ثالث لحامض الفوسفوريك في الشيدية، متوقعا المباشرة بإنشاء المصنع العام المقبل بعد توقيع المذكرة هذا العام.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025