الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– أصرت اللجنة القانونية في مجلس الاعيان لدى اجتماعها أمس برئاسة رئيس المجلس الدكتور عبد الرؤوف الروابدة على قرار الاعيان بشأن مشروع قانون حظر الاسلحة الكيميائية لسنة 2015 .
وفي حال تبنى مجلس الاعيان قرار لجنتة القانونية يعقد المجلسان جلسة مشتركة استنادا الى احكام المادة 92 من الدستور.
ويتمثل خلاف المجلسين حول شطب الاعيان لعبارة اضافها النواب على المادة الثالثة من القانون تشترط ان تكون المادة المستعملة لأغراض مكافحة الشغب المحلي هي الغاز المسيل للدموع بمواصفاته الدولية.
يشار الى ان البند التاسع من المادة الثانية في اتفاقية حظر استحداث وانتاج وتخزين واستعمال الاسلحة الكيميائية وتدمير تلك الاسلحة التي انضم اليها الاردن يشير الى الاغراض غير المحظورة ومنها ( انفاذ القانون بما في ذلك لأغراض مكافحة الشغب المحلي) ودون ان تحصر ذلك بالغاز المسيل للدموع.
حضر الاجتماع رئيس اللجنة القانونية بالمجلس محمد صامد الرقاد ، ووزير الداخلية سلامة حماد ، ورئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة .
كما أقرت اللجنة مشروع القانون المعدل لقانون خدمة العلم والخدمة الاحتياطية لسنة 2015 كما ورد من مجلس النواب .
ويحدد مشروع القانون السن الذي تنتهي عنده مدة خدمة الاحتياط ، حيث يرفع القانون العمر من 40 الى 45 سنة للملازم او الملازم أول ، ومن 45 الى 50 سنة للنقيب او الرائد ، ومن 50 الى 55 سنة للمقدم او العقيد ، مع ابقاء سن 55 للعميد او اللواء ، و60 للفريق او للفريق اول .
ويأتي مشروع القانون لتفادي أي خلل في نظام القوة الاحتياطية ،ولضمان المحافظة على نسبة الاحتياطي الامثل من الضباط والافراد بعد ان اصبح سن التجنيد 18 عاما بموجب القانون المعدل لقانون التقاعد العسكري وسياسة التجنيد في القوات المسلحة الأردنية المعمول بها حاليا.(بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025