الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال –– شارك أعضاء اللجنتين القانونية والإدارية في مجلس الأعيان، أمس الأربعاء، بورشة عمل حول التجارب الدولية في مجال اللامركزية والحكم المحلي والتي تتضمن استعراض المعايير الدولية والممارسات الفضلى في ذات المجال.
وتضمنت الورشة التي حضرها رئيس اللجنة المشتركة في المجلس الدكتور محمد الصقور، والمدير الأول للمعهد الديمقراطي الوطني، اريانيت شيهو، استعراض أبرز التجارب والنماذج الدولية في مجال اللامركزية والحكم المحلي، حيث قام خبير المعهد الديمقراطي الوطني في مجال اللامركزية، بيسنك طاهري، بعرض العديد من التجارب العالمية في هذا المجال، مشيدا بتجربة الأردن في هذا الصدد، والاصلاحات التي يسعى لها الأردن.
وشكر الدكتور محمد الصقور في كلمة له، المعهد الديمقراطي على اهتمامه وتفاعله، مشيرا إلى جهود المملكة في مجال تطوير اللامركزية والحكم المحلي، وسعيها الدؤوب إلى الاستفادة من خبرات الآخرين في هذا الصدد.
من جانبه أكد شيهو، ان الهدف من هذه الورشة هو الخروج بالنوع والتحليل المقارن للامركزية كما فعلت عدة دول، مشيدا بالخبرات العظيمة التي يتمتع بها الأردن في هذا المجال.
وعرض الخبير طاهري للمفاهيم العامة للامركزية والدول التي تتبنى هذه المفاهيم وتعمل بها، مبينا آلية تفويض السلطة وانتقالها لمسؤولي الهيئات المحلية المنتخبة، والتعددية المؤسسية، وانتقال السلطة للحكومات المحلية، والتنسيق على المستوى المحلي.
وأشار طاهري إلى تجارب اللامركزية على مدار عقود سابقة، وضمن المفهوم السائد آنذاك، وحاجة الدول إلى تبني المفهوم بشكل واضح لما لها من أسباب ومبررات وإيجابيات لتطبيقها، حيث تتضمن تلك المبررات والأسباب حججا إدارية منها تقليل الازدحامات في الوسط والمزيد من المعرفة المحلية، وحججا سياسية تتمثل بتعزيز وتقوية الديمقراطية، والمساءلة، والأفضليات الإقليمية، والفائدة، والثقافة والقيم للسكان المحليين، مبينا ان اللامركزية تتميز بالكفاءة في تخصيص الموارد والكفاءة في الانتاج، والعدالة، والفاعلية.
يشار إلى ان الخبير طاهري هو مدير معهد كوسوفو للحكومة المحلية، ويعمل أيضا كمستشار لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية في قضايا الحكم المحلي واللامركزية، وشغل منصب كبير المستشارين لرئيس كوسوفو وثلاثة رؤساء وزراء متتاليين فيها، وله عدة دراسات تحليلية وتقارير عن اللامركزية).بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025