الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مجلس الأعيان// مديرية الإعلام والاتصال- التقت لجنة الزراعة والمياه في مجلس الأعيان اليوم برئاسة العين مروان الحمود وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات وممثلين عن القطاع الزراعي.

وأشار الحمود إلى ضرورة التركيز على دعم المزارع الأردني وفتح الأسواق أمامه و العمل على تفعيل دور الجمعيات الزراعية والتعاونية.

وثمن دور الوزارة في دعم المزارعين من خلال القروض الزراعية والحد من الضرائب المفروضة على القطاع الزراعي.

وبين الحنيفات أن هنالك وفر مالي بلغ 161.3 مليون دولار في عام 2017 نتيجة سياسة دعم وحماية المنتجات الزراعية التي تنتهجها الوزارة، مشيرا إلى انه لن يكون هنالك رفع على الضراب لمدخلات الانتاج.

واشاد بدعم ورعاية صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني لقطاع الزراعة وتفعيل العمل التعاوني وتخفيف معاناة المزارع من خلال القروض الزراعية الممنوحة.

وقال بحضور مدير المؤسسة التعاونية الأردنية  الدكتور راضي الطراونة أن الحكومة قامت بإعفاء المؤسسة من المديونية المترتبة عليها التي بلغت 43 مليون دينار، وأولت اهتمام كبير للقطاع التعاوني  ودعمه وإعادة هيكلة المؤسسة، ووافقت على خطة المؤسسة للقطاع التعاوني، وإنشاء اتحادات إقليمية لكل محافظة.

وبين بحضور مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي  المهندس محمد الحياري أن المؤسسة قدمت هذا العام 50 مليون دينار كقروض للمزارعين ووصل عدد المزارعين المنتفعين منها 10 الأف مزارع مقابل 7 الأف في العام الماضي.

وأضاف انه رغم الاختناقات  التسويقية وانخفاض الأسعار تم تامين فوائد القروض بالنيابة عن المزارعين من الحكومة حيث بلغ عدد المزارعين الذين تم منحهم قروض بدون فوائد 4 الأف مزارع، مما مكن المزارع الثبات في أرضه.

وعرض ممثلي القطاع الزراعي اهم المشاكل التي يعاني منها القطاع مثل، عدم السماح باستقدام العمالة الوافدة ونقص الكوادر البشرية المختصة، تخفيض الضرائب المفروضة على القطاع الزراعي

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025