الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

13 (آذار) الاعلام والاتصال - التقت لجنة السياحة والتراث في مجلس الاعيان، برئاسة العين عبدالحكيم محمود الهندي، مدراء وممثلين عن فنادق الخمس نجوم في المملكة، للحديث عن الأثار المترتبة بسبب تخفيض ضريبة الخدمة، ونسبة استقدام العمالة الأجنبية المتخصصة.

قال الهندي أن أهمية هذا الاجتماع تأتي من ضرورة تشجيع الاردنين للعمل في قطاع السياحة بشكل عام والفنادق بشكل خاص وتأهيلهم وتدريبهم لرفع مستوى القطاع ليصبح قطاع منافس على مستوى الإقليم والعالم.

واشار الهندي الى التحديات التي تواجه هذا القطاع ومن اهمها تخفيض ضريبة الخدمة للعاملين لدى الفناق نتيجة جائحة كورونا، مما تسبب منذ عام 2021 بخروج ما يقارب 6000 من العاملين في القطاع إلى قطاعات أخرى أو خارج المملكة ، مما ادى الى خسارة كفاءات مؤهلة ومدربة، وانخفاض نسبة العاملين في القطاع إلى 85%.

واكد الهندي على سعي اللجنة الى اعادة ضريبة الخدمة لقيمتها السابقة 10%، والتواصل مع الحكومة لاتقاق لدعم تشغيل الاردنيين في هذا القطاع.

بدورهم أوضح ممثلون القطاع أن تخفيض ضريبة الخدمات من 10% إلى 5% كان لها أثر مباشر سلبي على رواتب العاملين في القطاع، وذلك لأن عوائد هذه الضريبة كانت تذهب مباشرة لرواتب العاملين وهي جزء من الراتب الذي يتقاضاه شهريا ،موضحين الى ان تخفيضها هو من الاسباب الرئيسية التي أدت لتسرب العديد من الموظفين إما لقطاعات أخرى أو للعمل خارج المملكة،

بدورهم أشار الأعيان إلى ضرورة العمل على تدريب الأردنين في التخصصات الفنية المطلوبة في القطاع الفندقي، للوصول إلى نسبة تشغيل للاردنين تتجاوز 90% كما كانت عليه سابقاً

ويذكر أن اللجنة ستقوم برفع توصية للحكومة من خلال دولة رئيس مجلس الأعيان لاعادة ضريبة الخدمة لما كانت عليه سابقا، ورفع نسبة العمالة الأجنبية في التخصصات الغير متوفرة في سوق العمل الأردني، وبحث آلية رفع العمالة الأردنية من خلال اتفاقية تهدف إلى تشغيل وتدريب الأردنين في القطاع الفندقي مقابل دعم مالي تقدمه الحكومة.

وحضر الاجتماع من آعضاء اللجنة الأعيان، عيسى مراد، خير الدين هاكوز، عبدالله المطر، مها البهو.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025