الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والإتصال – زارت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية برئاسة العين توفيق كريشان اليوم الثلاثاء محافظة المفرق واطلعت على واقع العمل في المناطق التنموية.
والتقى اعضاء اللجنة رئيس هيئة الاستثمار والمدير التنفيذي لمنطقة تطوير محافظة المفرق، ومدير مدينة المفرق الصناعية، ورئيس هيئة المديرين للتطوير ومتصرف لواء البادية الشمالية، وعددا من اصحاب الشركات الخاصة.
وقال محافظ المفرق إياد الروسان ان العدد الكبير للاجئين السوريين في المفرق والبالغ 170 الف لاجئ ويشكل ما نسبتة 65 بالمئة من سكان المنطقة يشكل تحديا على قطاعات الخدمات العامة من مياه وكهرباء واتصالات، إضافة الى منافسة العمالة السورية للعمالة المحلية وارتفاع اجور العقارات بنسبة 120 بالمئة.
واضاف ان اصحاب العمل يفضلون العمالة السورية بسبب تدني الاجور، لافتا الى تهريب ما يقارب ألفي لاجئ سوري من مخيم الزعتري الى المفرق دون وجود ضوابط تمنع هذا التهريب بسبب المعايير الدولية المتبعة.
واشار الى وجود 16 الف طالب سوري على مقاعد الدراسة في مدارس التربية والتعليم التي اصبح بعضها يفتقد لاماكن يجلس عليها الطلبة.
واوضح الروسان تداعيات اللجوء السوري في المفرق، من حيث استهلاك المياه، والضغط على المراكز الصحية والمستشفيات بسبب عدد المراجعين وارتفاع الطلب على الادوية.
واعلن رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد ابو ربيع عن توفير ألف فرصة عمل في المدينة الصناعية في المفرق خلال الأشهر الخمسة القادمة، مبينا ان الاولوية هي لابناء المنطقة.
وقال انه تم اطلاق خارطة استثمارية للعمل واستقبال المشاريع وتوفير البنية التحتية لها، حيث تم تخصيص 4 آلاف دونم لغايات الطاقة الشمسية، مؤكدا جدية التوجه للاستثمار في المفرق من خلال تقديم التسهيلات وتذليل العقبات امام المستثمرين.
وبيّن رئيس اللجنة ان معالجة مشكلة البطالة تكون من خلال القطاع العام والخاص، مشددا على ضرورة ان تتحمل الشركات الخاصة المسؤلية تجاه العمالة الاردنية والعمل على احلالها مكان العمالة الوافدة.
واكد اعضاء اللجنة اهمية العمل على معالجة المشاكل التي تواجه المستثمرين في محافظة المفرق من خلال تنظيم اجتماع يضم وزراء الداخلية، والمياه والري، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبحث هذه المشاكل ووضع الحلول المناسبة لها.
كما تفقد اعضاء اللجنة بعض المواقع الاستثمارية في المدينة الصناعية بالمفرق ، حيث استمعوا الى شرح عن طبيعة عملها وعدد العمالة الأردنية فيها.
(بترا) 9 / 9 / 2014

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025