الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

 مجلس الاعيان /مديرية الاعلام والاتصال _ التقت لجنة المرأة في مجلس الأعيان برئاسة العين هيفاء النجار، اليوم الأربعاء، أمين عام المجلس الأعلى للسكان الدكتورة عبلة عماوي، بهدف الاطلاع على الاستراتيجية الوطنية لشؤون السكان للأعوام (2021-2030).

قالت العين النجار، إن للمجلس الأعلى للسكان دورًا فاعلًا من شأنه تعزيز مشاركة المرأة في مختلف المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
وأكدت أهمية استخدام "المنحى الشمولي التكاملي" من أجل تعديل بعض التشريعات والسياسات وإحداث التحولات المجتمعية المطلوبة في جميع القطاعات، وأهمية العمل بشكل تشاركي بين القطاعات كافة والمجالس من أجل تعزيز وجود المرأة في مواقع صنع القرار.
واستعرضت عماوي، بدروها، الاستراتيجية الوطنية للسكان، التي تبني إدماج النوع الاجتماعي كاستراتيجية شاملة لتعزيز المساواة بين الجنسين وتراعي الفروق بين الجنسين في التشريعات والسياسات العامة والبرامج والمشاريع، والاعتراف باحتياجات الجنسين، ومراعاتها والتخطيط لها وإعداد الموازنات التي تستجيب لها.
وأشارت إلى أن الاستراتيجية تركز على إنشاء الآليات اللازمة لتحقيق المشاركة المتكافئة للمرأة وتمثيلها المنصف على جميع المستويات العملية السياسية والحياة العامة ودخول المرأة إلى سوق العمل ورفع مشاركتها فيه.
وأوضحت عماوي محاور عمل المجلس، الهادفة إلى تحقيق نمو مستدام وعادل يرتكز على التخطيط للفئات السكانية والمتغيرات، وتدعيم حقوق الصحة الجنسية والانجابية، والاستجابة لأبعاد الهجرات القسرية والطوعية، وتعزيز المساوة بين الجنسين وتمكين المرأة.
وبينت أن المجلس يُعنى أيضًا فيما يتعلق بالنوع الاجتماعي في محاربة زواج القاصرات، وتعزيز تعليم المرأة وجودة التعليم وانهاء الفجوة الرقمية بين الجنسين، ومعالجة العنف في مكان العمل ضد المرأة والتحرش، ودعم الاعمال الريادية، وتقديم الخدمات المالية والمساعدات الفنية للمنشآت النسائية.
من جانبهم أكد أعضاء اللجنة أهمية سيادة القانون وأثره على تغير الثقافة المجتمعية للمرأة، وأهمية التمكين الاقتصادي، وأثر مساهمة المرأة في مختلف القطاعات السياسية، وضرورة وجود ميزانيات تُخصص للنوع الاجتماعي، والدعم المالي والفني لرائدات الأعمال، وأهمية تطوير منظومة العمل من المنزل ما يسمح للمرأة بالانخراط أكثر بسوق العمل.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025