الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مجلس الاعيان//مديرية الاعلام والاتصال-التقت لجنة المرأة في مجلس الأعيان برئاسة العين رابحة الدباس، اليوم الأحد، وفدًا من اتحاد النقابات العمالية.

وضم الوفد رئيسة لجان المرأة في اتحاد النقابات العمالية رنا أبو لوحة، ومقررة لجنة المرأة كفاح أبو خيارة، والمستشار القانوني الدكتور أحمد الشوابكة، ووفاء حجاب من نقابة العالمين في قطاع الكهرباء، ومنال الدباس من نقابة العاملين في التعليم الخاص.
وقالت العين الدباس: إن اللقاء بحث "ضعف" تمثيل المرأة في النقابات العمالية سواء كأعضاء هيئة عامة أو هيئات إدارية، والنظر في الأسباب التي تقف عائقًا أمام المرأة لتكون في مراكز صنع القرار بالقطاعات المختلفة.
وأكدت أهمية تشجيع المرأة للاندماج بقوة في العمل النقابي ومساندتها في قيادة النقابات التي تشكل المرأة النسبة الأكبر في هيئتها العامة، بهدف تمكين المرأة سياسيًا واجتماعيًا واقتصاديًا في مختلف القطاعات والمجالات.
وعرض أعضاء الوفد لنسب تمثيل المرأة في الهيئات الإدارية لــــ 17 نقابة والتي تتباين بين عدم وجود تمثيل في بعض النقابات ونسب تمثيل عالي للمرأة في نقابة العاملين بالتعليم الخاص.
واشار الوفد إلى أبرز الأسباب التي تقف عائقًا أمام المرأة للخوض بالعمل النقابي وقيادته، والتي تتمثل في طبيعة العمل النقابي، الذي يتسم بالطابع التطوعي والمتواصل، والمسؤولية العائلية للمرأة التي تحول في كثير من الأحيان دون تفرغها للعمل النقابي، فضلًا عن الأنشطة والاجتماعات واللقاءات المتعلقة بالعمل النقابي التي تكون في أغلبها خارج أوقات الدوام الرسمي وفي أوقات متأخرة من اليوم.
وأكد الوفد أن هناك تحديات وعوائق للمرأة تتمثل في بعض القوانين والأنظمة التي باتت تتحسن أخيرًا، مثل قانون العمل المرن والحضانة، مشيرين إلى تحديات تتعقل بالنقل، وعدم إدراك المرأة لواجباتها وحقوقها في بعض الأحيان، فضلًا عن العائق المالي.
من جانبهم تحدث الأعيان عن أهمية رفع مستوى تمثيل المرأة في مختلف القطاعات والمجالات وتشجيعها على الانخراط في العمل النقابي ووصولها إلى مراكز قيادية في النقابات، إضافة إلى زيادة نسبة تمثيلها في الهيئات الإدارية ومجالس الإدارات.
وأكدوا أن المرأة الأردنية أثبتت من خلال العديد من الانجازات وقصص النجاح على المستوى المحلي والعربي والعالمي، إنها تمتلك الكثير من القدرات التي تمكنها من قيادة مختلف القطاعات والنهوض بها.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025