الرئيسية

Printer-friendly version

 مجلس الأعيان// مديرية الإعلام والإتصال- بحثت لجنة مشتركة مكونة من لجنتي المرأة، والعمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الأعيان، اليوم الأربعاء، أبرز القضايا والتحديات التي تواجه المرأة العاملة في القطاع الخاص.

جاء ذلك خلال لقاء ترأستهُ رئيسة لجنة المرأة في المجلس العين رابحة الدباس، إلى جانب رئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في المجلس برئاسة العين الدكتور سوسن المجالي، وبمشاركة أعضاء اللجنتين.

وبحثت اللجنة المشتركة، عدة قضايا تُعنى بالمرأة، وأبرزها مشاركة المرأة في ريادة الأعمال، المرأة العاملة في القطاع الخاص، البيئة التشريعية الناظمة لعمل المرأة، التحديات التي تواجهها المرأة العاملة في سوق العمل، وعمل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة والبيئة التشريعية لهم.

واتفقت اللجنة المشتركة على تنفيذ عدة جلسات حوارية وندوات نقاشية على مستوى أقاليم المملكة الثلاث بمشاركة المرأة العاملة بشكل رئيس، وزارة العمل، النقابات، مؤسسة التدريب المهني، أصحاب العمل، غرف الصناعة والتجارة، جمعية أصحاب الفنادق، إلى جانب منظمات المجتمع المدني.

وقال العين الدباس، إن الورش تهدف بالأساس إلى رفع مستوى مشاركة المرأة في مختلف مجالات الحياة وعلى رأسها الاقتصادية والسياسية، إلى جانب تمكين المرأة اقتصاديًا بهدف رفع مساهمتها في القطاعات الاقتصادية.

وأضافت أن اللجنة المشتركة تسعى من خلال أنشطتها الحوارية إلى خلق نوع من المعرفة القانونية لدى المشاركات، وخاصة فيما يتعلق بالحقوق التي كفلها القانون للمرأة والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت ان الأنشطة الحوارية جاءت أيضًا للوقوف على التحديات "الإجرائية" التي تحول دون مشاركة النساء وذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمل، والسعي إلى تذليلها.

وأوضحت أن توفير بيئة صديقة للمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة في العمل سيأخذ جانبًا كبيرًا من اهتمامات اللجنة المشتركة، إلى جانب مراجعة أحكام نظام العمل المرن وتقديم بعض التعديلات المقترحة، فضلًا عن مقترحات ترفع من نسب المشاركة فيما يتعلق بقانون العمل.

ولفتت العين الدباس إلى أن اللجنة المشتركة تسعى إلى تقديم تعديلات على بعض القوانين والتشريعات الناظمة لعمل المرأة "إذا اقتضت الحاجة"، انطلاقًا من الدور التشريعي الذي يمارسهُ مجلس الأعيان.

بدورهم أكد الأعيان أهمية التركيز على تمكين المرأة اقتصاديًا من مختلف الجوانب والأصعدة، وذلك من خلال تطوير البرامج والمبادرات الهادفة لتمكين المرأة، وضرورة تشجيع تمكين المرأة لقيادة الأعمال في القطاع الخاص على أساس الجدارة والاحترافية والخبرة.

وأشاروا إلى أهمية تبني القوانين والأنظمة والتشريعات التي تُعنى بدعم المرأة وتشجيعها للمضي قدمًا في مساهماتها التي وصوفوها بـ"الغنية" في المجتمع.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025