الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الاعيان//مديرية الاعلام والاتصال - التقت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان برئاسة العين جمال الصرايرة، اليوم الأربعاء، مع رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع، لبحث الاوضاع الاقتصادية في المملكة وأثر أزمة كورونا عليها.

وقال الصرايرة إن التبعات الاقتصادية التي خلفتها أزمة جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني تتطلب تعاونًا كاملًا بين القطاعين العام والخاص، للوصول الى حلول كفيلة بإعادة تنشيط الاقتصاد الوطني ودفع عجلة الإنتاج تدريجيا.

وشدد على ضرورة تطبيق مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص بشكل فعلي وحقيقي من خلال التشاور والتنسيق والحوار، موكدا على أهمية دراسة أثر القرارات على القطاع الخاص قبل إصدارها وتطبيقها.

وأشار الصرايرة إلى أهمية دور القطاع الخاص المساهم الأكبر في خلق فرص العمل للأيدي العاملة الأردنية، معتبرًا أن ديمومة عمله ونشاطه أمر أساسي لتحقيق التوازن في الاقتصاد الوطني.

ومن جانبه عرض الطباع عدد من الافكار لتنشيط القطاع الاقتصادي والاستثماري والنهوض به، مقترحًا إدارة الصندوق السيادي المقترح تأسيسه من رئيس الوزارة الدكتور بشر الخصاونة  من قبل القطاع الخاص وان تكون مصادر تمويله بتخصيص نسبة من الضرائب المقتطعة من الدخل والارباح  لغايات الاستثمار وتطوير البنية التحتية.

وأكد الطباع، بحضور اعضاء الجمعية، محمد البلبيسي، المهندس يسري طهبوب، حسام الهدهد، أهمية وضع خطة تعافي اقتصادي بشكل عاجل، وتعزيز دور ديوان المحاسبة في تحقيق المزيد من الشفافية، ترشيق الجهاز الحكومي من خلال دمج والغاء عدد من المؤسسات المستقلة، وتوجيه الضرائب على الدخل والارباح لتكون اكثر جذبا الاستثمار، وتخفيف نسب الاشتراكات المفروضة للضمان الاجتماعي.

ودعا أعضاء اللجنة إلى دعم القطاعات الاقتصادية المتضررة لتمكن من استرجاع نشاطها وتجاوز التداعيات السلبية لجائحة كورونا، وتعزيز البنية الاستثمارية لتحفيز الاستثمارات الاجنبية والمحلية، واعادة هيكلة المؤسسات المستقلة لتكون أكثر كفاءة واقل عبئا على الموازنة .

وأكد أعضاء اللجنة أهمية تخفيض الضريبة العامة على السلع والخدمات وتوحيدها، ومكافحة التهرب الضريبي وتحسين كفاءة التحصيل الضريبي، ويجاد حل ناجح وفعال لمشكلتي الفقر والبطالة وتخفيف الاعباء  المفروضة على القطاع الخاص.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025