الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مجلس الأعيان // مديرية الاعلام والاتصال - ناقشت اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور أمية طوقان، موازنات العام المقبل لوزارات الزراعة، التخطيط والتعاون الدولي، والصحة.

وجاءت لقاءات اللجنة، أمس الاثنين، في ضوء مناقشتها الاستباقية لمشروع قانون الموازنة العامة، ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2020، الموجودين حاليا لدى مجلس النواب.
وقال العين طوقان: إن العرض الذي استمعت إليه اللجنة من وزارات الزراعة والتخطيط والصحة، يدعو للتفاؤل بمواصلة الإنجازات خلال عام 2020، مؤكدًا أهمية تكاتف الجهود الهادفة إلى تقديم خدمات أساسية ذات جودة عالية للمواطنين كافة.
وقال وزير الزراعة إبراهيم الشحاحدة: إن استراتيجية الوزارة تبدأ بالتسويق الداخلي والخارجي في محاولة لإيجاد التوازن بين إنتاج السلعة وطلب الاستهلاكي عليها، وأن المملكة أصبحت تصدر من 30 إلى 40 طنا يوما من المنتجات الزراعية المحلية إلى مختلف الدول الأوروبية، بعد طبقت معيار الجودة الأوروبية، مؤكدًا أن الوزارة تطبيق أيضًا أعلى معايير الجودة في المنتجات الموجهة لدول الخليج العربي.
وأكد الوزير الشحاحدة استمرار الوزارة في دعم المزارعين من خلال استخدام الطاقة الشمسية التي ساهمت بشكل كبير في خفض فاتورة الطاقة، منوها بأن الوزارة أوقفت تحصيل التزامات "الاقراض الزراعي" من المزارعين المتعثرين، على أن تدفع على مرحلتين قبل نهاية النصف الأول من العام المقبل.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور وسام الربضي: إن قيمة المنح والمساعدات الخارجية لعام 2019 بلغت نحو 2ر3 مليار دولار، تتضمن المنح الاعتيادية، والقروض الميسرة، والمنح الإضافية الموجه لدعم الأردن في إطار خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.
وأشار الدكتور الربضي في اجتماع آخر منفصل، حضره مدير عام دائرة الاحصاءات العامة الدكتور قاسم الزعبي وعدد من مديري دوائر الوزارة، إلى برنامج تعزيز الانتاجية الذي يقدم حزمة متكاملة من شأنها تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمنزلية المدرة للدخل والموفرة لفرص العمل.
وأوضح أنه تم تخصيص نحو 10 ملايين دينار لبرنامج تعزيز الانتاجية في موازنة عام 2020، بهدف تمويل مشاريع انتاجية لهيئات المتجمع المحلي والشباب والمرأة والأسر الفقيرة والمتقاعدين العسكريين في مختلف محافظات المملكة.
من جانبه، عرض وزير الصحة الدكتور سعد جابر، لأولويات الوزارة في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتعزيز الطاقة الاستيعابية لبعض من المستشفيات، منها ادخال 480 سريرًا إلى مستشفى البشير، و350 سريرًا إلى مستشفى البلقاء (السلط) الحكومي.
وكشف الوزير في اجتماع مستقل، حضره مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات، وأمين عام المجلس الصحي العالي الدكتور محمد الطراونة، وأمين عام المجلس الطبي الدكتور محمد العبداللات، إلى جانب مدير مستشفى الأمير حمزة الدكتور باسم الزعبي، عن التوجه للتنسيق مع القوات المسلحة والخدمات الطبية بهدف التكامل والتشارك في بعض المحافظات التي يوجد فيها مستشفى عسكري أو حكومي.
وأكد أن الوزارة اعتمدت معايير وآليات "صارمة" فيما يتعلق بإنشاء مستشفيات ومراكز صحية جديدة، يتصدرها الأخذ بعين الاعتبار البعد الجغرافي والديمغرافي من حيث عدد السكان، فضلًا عن أن القرار النهائي يعود لمجلس الوزراء.

 

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025