الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الشؤن الاعلامية - وافق مجلس الأعيان في جلسة عقدها أمس برئاسة رئيس المجلس طاهر المصري وحضور رئيس الوزراء وهيئة الوزارة على خمس اتفاقيات عربية كما وردت من مجلس النواب.
والاتفاقيات هي مشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الحدود الوطنية، ومشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لنقل نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية في إطار تنفيذ الأحكام الجزائية، ومشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم تقنية المعلومات، ومشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد، ومشروع قانون التصديق على الاتفاقية العربية لغسل الأموال وتمويل الإرهاب.
وأكد المصري استعداد مجلس الأعيان المنهجي للتعاون مع الحكومة في إطار تكامل المهام ووفقا لنصوص الدستور، وتقديم العون لها للسير في مهامها وانجاز ما هو مطلوب منها في هذه المرحلة الانتقالية.
من جهته، أكد رئيس الوزراء فايز الطراونة حرص الحكومة على التعاون مع مجلس الأمة والتشاور المستمر حيال مختلف القضايا، وفق أحكام الدستور، وبما يخدم مسيرة الاصلاح الوطني في هذه المرحلة.
وناقش الأعيان أربعة أسئلة موجهة للحكومة، اثنان منها مقدمان من العين الدكتور بسام العموش لوزيري "البلديات" و"التنمية الاجتماعية" حول عدد الموظفين في البلديات وزيادة مديونية البلديات، وعدد الأيتام الذين ترعاهم الحكومة والمؤسسات المجتمعية.
وطالب العين سويلم الصفيان الشرفات في سؤالين موجهين لوزيري "البيئة" و"الصناعة والتجارة" معرفة الإجراءات بشأن التعويضات البيئية عن حرب الخليج للبادية الأردنية، وكمية الشعير التي تم شراؤها من هذه التعويضات وثمنها، وسبب تخفيف الوزارة لكميات الأعلاف المخصصة لمربي المواشي في الأشهر الثلاثة المقبلة.
وأوضح، رد الحكومة على سؤال العين العموش حول موظفي البلديات والمديونية انه تم تعيين 43 شخصا خلال فترة إدارة اللجان، وذلك على موازنة 2011، إضافة إلى تعيين 125 على الوظائف التي شغرت نتيجة الاستقالة أو الإجازة أو التقاعد.
وأشار الرد إلى مديونية البلديات البالغة 166ر74 مليون دينار لعام 2010، و624ر67 مليون دينار العام الماضي.
وبين رد وزارة التنمية الاجتماعية على سؤال العين العموش حول عدد الأيتام أن دور رعاية الأيتام البالغ عددها 31 منها 5 يتبع للقطاع الحكومي تقدم خدماتها للأيتام بإشراف ومراقبة الوزارة، مشيرا الى أن عدد الأطفال المستفيدين من برنامج الاحتضان بلغ 976 طفلا منذ بداية تطبيق البرنامج عام 1967 .
وأوضح وزير البيئة ياسين الخياط في رده على سؤال العين الصفيان حول تعويضات حرب الخليج أن وزارة المياه والري بإنشاء حفائر وسدود وتأهيل الآبار الجوفية بقيمة 1ر5 مليون دولار، مثلما تقوم وزارة الزراعة بإعادة تأهيل المراعي وتحسين الخدمات البيطرية بقيمة 4ر1 مليون دولار، فيما تقوم وزارة الصناعة والتجارة بدعم الاعلاف لمربي المواشي بما قيمته 1ر15 مليون دولار، حيث تم توزيع الأعلاف مجانا لنحو 26 ألف مربي أغنام.
وأضاف أن المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي سيقوم بتوزيع الكباش والأغنام المحسنة على الأسر الفقيرة في البادية التي فقدت أغنامها نتيجة الجفاف بموجب اتفاقية بقيمة 165 ألف دولار.
وتابع أن كلية الطب البيطري في جامعة العلوم والتكنولوجيا ستقوم وفق البرنامج بتدريب وتأهيل 25 ممرضا بيطريا من أبناء البادية ومربي الثروة الحيوانية بقيمة 52 ألف دولار.
وأشار إلى أن كمية الشعير التي تم شراؤها من التعويضات بلغت 43 ألف طن، حيث نصت الاتفاقية على أن يكون ثمن الطن الواحد 8ر260 دينار، مبينا أن قرار مجلس الوزراء شمل كافة مربي الثروة الحيوانية في المملكة لتصل الكمية إلى نحو 50 ألف طن.
وفي رد وزارة الصناعة والتجارة على سؤال العين الصفيان حول تخفيف كميات الأعلاف المخصصة لمربي المواشي، أوضحت أن الوزارة لم تقم بتخفيض أي كمية، إنما قامت بتوزيع مخصصات شهر شباط (فبراير) الماضي بشكل تدريجي، بحيث يستلم المواطن نصف مخصصاته خلال الشهر مع الشعير المجاني والنصف الآخر تم توزيعها على الشهرين اللاحقين بالإضافة لمخصصاتهما وذلك حفاظا على المخزون الاستراتيجي للمادة واستمرارية قيام كل مركز بعمله على أكمل وجه.
وانتخب مجلس الأعيان العين محمد عيد البندقجي لعضوية المجلس العالي لتفسير الدستور عملا بأحكام البند الأول من المادة 122 من الدستور والمادة 3 من النظام الداخلي لمجلس الأعيان بدلا من رئيس الوزراء الدكتور فايز الطراونة.
ويتشكل المجلس العالي من رئيس مجلس الأعيان رئيساً ومن ثمانية أعضاء، ثلاثة منهم ينتخبهم مجلس الأعيان من أعضائه (فايز الطراونة، مروان دودين وراتب الوزني) وخمسة من قضاة أعلى محكمة نظامية بترتيب الأقدمية.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025