الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

دان مجلس الاعيان في بيان له امس العدوان الاسرائيلي الوحشي على اسطول الحرية مشيدا بالجهود الحثيثة التي تبذلها المملكة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني لمساندة الشعب الفلسطيني ونضاله العادل لاسترداد حقوقه المشروعة.

وفيما يلي نص البيان الذي صدر اليوم الاثنين: في ضوء متابعته لانباء وتداعيات الجريمة الوحشية النكراء التي اقدمت اسرائيل على ارتكابها فجر اليوم الاثنين بحق النشطاء الساعين لكسر الحصار الظالم الذي تواصل فرضه على قطاع غزة. وتاكيدا لمواقفه الرافضة للحصار والداعية الى ترسيخ مبادىء الحق والعدل والجنوح نحو ارساء اسس السلام العادل والشامل في المنطقة ولمصلحة شعوبها كافة. فان مجلس الاعيان :

اولا- يعرب عن رفضه القاطع وادانته واستنكاره الشديدين لهذه الجريمة المجزرة ويرى فيها تحديا سافرا لسائر القوانين والمواثيق والاعراف الدولية واستخفافا واستهتارا صارخين بكل القيم الانسانية النبيلة التي تعارفت عليها البشرية منذ فجرها وعلى امتداد التاريخ قديمه وحديثة على حد سواء. ثانيا- يهيب المجلس بجميع الهيئات البرلمانية العربية والاقليمية والدولية لان تتحمل مسؤولياتها في رفض هذه المجزرة والتنديد بها وبمن يقفون خلفها ومطالبة الهيئات الدولية ذات العلاقة وكل القوى المحبة للسلام والمدافعة عن الحرية وحق الشعوب في حياة حرة كريمة لان تكثف جهودها وتوحد مساعيها في ادانة هذه الجريمة وهذا الحصار ورفض منهجية الصلف والعدوان الاسرائيلية ووضع حد لها، وارغام اسرائيل على الانصياع لمبادىء الشرعية الدولية ولقراراتها ذات الصلة بالقضية الفلسطينية وبالصراع العربي الاسرائيلي. ثالثا- يدعو المجلس الهيئات والمنظمات الدولية ذات العلاقة الى ممارسة دورها وتحمل مسؤولياتها القانونية والاخلاقية في ادانة هذه الجريمة ورفض ادامة هذه الحصار الاجرامي الظالم ضد الشعب الفلسطيني، ووضع حد فاصل للعدوان الاسرائيلي المستمر ضده وضد ارضه ومؤسساته ووجوده.

رابعا- يؤكد المجلس مساندته للجهود التي تبذلها الحكومة بالتنسيق مع سائر حكومات الدول الشقيقة والصديقة لادانة واستنكار هذه الجريمة وسائر الممارسات العدوانية الاسرائيلية في سائر الاراضي الفلسطينية المحتلة ومطالبة المجتمع الدولي بالعمل على ارغام اسرائيل لاحترام ارادته الحرة وقراراته ذات الصلة.

5- يحيي المجلس الجهود الحثيثة المخلصة التي تبذلها المملكة بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني على طريق نصرة القضية الفلسطينية ومساندة الشعب الفلسطيني ومساعيه الدؤوبة ونضاله العادل من اجل استرداد حقوقه المشروعة وفي مقدمتها حقه في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدس الشريف.

كما دان رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري خلال لقائه مجموعة الصداقة الفرنسية الاردنية في مجلس الشيوخ الفرنسي الاعتداء الاسرائيلي الغادر على قافلة المساعدات الانسانية المتوجه الى غزة. واكد المصري ان هذه الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على الشعب الفلسطيني والقانون الدولي يجب ان يتم التصدي لها من قبل دول العالم بكل صراحة ووضوح ويجب ان تتوقف اسرائيل تماما عن ممارسة مثل هذه الاعتداءات. وناشد رئيس مجلس الاعيان دول الاتحاد الاوروبي وعلى راسها فرنسا ضرورة القيام بالخطوات السريعة اللازمة لاعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه كاملة وفي مقدمتها حق اقامة دولتهم المستقلة القابلة للحياة على ترابهم الوطني .

 

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025