الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الأعيان//مديرية الاعلام والاتصال - أقرت اللجنة المشتركة "التربية والتعليم والعمل" في مجلس الأعيان، اليوم الإثنين، مشروع قانون تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لسنة 2019، كما ورد من الحكومة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة، التي ترأسها رئيس لجنة التربية والتعليم  الدكتور وجيه عويس، بحضور رئيس اللجنة العمل والتنمية الاجتماعية الدكتورة سوسن المجالي، ووزير العمل سمير مراد، ورئيس لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان النيابية خالد الفناطسة، ومدير مؤسسة التدريب المهني المهندس هاني خليفات.

وقال العين عويس إن القانون جاء لايجاد منظومة تشريعية وتنفيذية متكاملة ضمن هيكل إداري وتنفيذي موحد ومتكامل لقطاع التعليم والتدريب المهني والفني والتقني، ولتعزيز مشاركة القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وغرف الصناعة والتجارة والاتحاد العام لنقابات العمال في تطوير التعليم والتدريب المهني والتقني ومشاركتهم في تحمل المسؤولية الوطنية .

وجاءت أهمية القانون، وفقًا لأسبابه الموجبة، لضبط ومأسسة مزاولة نشاطات التعليم والتدريب المهني والتقني وترخيصها واعتماد المناهج وبرامج التدريب التي تتوافق مع احكام هذا المشروع بما يضمن افضل الممارسات الدولية ،ولتمكين الكوادر الفنية التدريبة بإيجاد مركز وطني لإعداد المدربين وتأهيلهم وفق افضل الممارسات الدولية، وتعزيز التعاون بين المؤسسات المحلية التي تعني بالتعليم والتدريب المهني والفني والتقني ومثيلاتها من المؤسسات والهيئات الدولية .

بدوره أوضح الوزير مراد أن الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية، تضمنت 3 قطاعات رئيسة، منها قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني، الذي تضمن عددًا من المحاور منها،  محور الحاكمية، ومحور تطوير البنية التحتية، ومحور بناء شراكة مؤسسية مع القطاع الخاص، ومحور التعليم التقني.

وأكد أهمية محور بناء شراكة مؤسسية مع القطاع الخاص، ودعم تأسيس وحدات اداريه فنية للتعليم والتدريب المهني والتقني في مؤسسات القطاع الخاص في ضوء معايير تحددها القوانين والأنظمة تسهم في تشجيع القطاع للقيام بمهمة تنمية الموارد البشرية، ودعم مؤسسات القطاع الخاص التي توفر التعليم المهني والتقني والتدريب بما يساعدها على تطوير اعمالها وخدماتها

وأقرت اللجنة رفع توصية لمجلس الأعيان بأن يكون ممثلو القطاع الخاص المنصوص عليه في البند (7) من الفقرة (أ) من المادة (4) من مشروع قانون تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لسنة 2019، ممثل عن أعضاء الاتحاد العام لنقابات العمال وأصحاب العمل، وبأن يكون الممثل الآخر من القوات المسلحة الأردنية.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025