الرئيسية

Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال- واصل مجلس الأعيان برئاسة فيصل الفايز لقاءاته مع مختلف الفعاليات في المحافظات للوقوف على أبرز التحديات والصعوبات والتوافق على برامج وطنية للإصلاح الشامل.

 

والتقى وفد مجلس الاعيان اليوم الاثنين الفعاليات الاقتصادية والشعبية والشبابية والنسائية في محافظة الزرقاء التي تعد المحطة الثانية لسلسة اللقاءات التي يجريها المجلس، وبدأها الخميس الماضي من العقبة بهدف تحديد الأدوار والمسؤوليات، والخروج ببرامج توافقية تدعم الإصلاح وتعزز فرص التنمية.

 

وقال الفايز ان الاردن واجه عبر تاريخه العديد من التحديات السياسية والامنية، واستطاع تجاوزها بفضل حكمة جلالة الملك ووعي المواطن، ومنعة الاجهزة الامنية والعسكرية، مشيرا الى ان الوصول الى حكومات برلمانية، يحتاج الى بناء ثقافة ديمقراطية تؤمن بالدولة المدنية وسيادة القانون، وان القضاء هو المرجعية عند الاختلاف، اضافة الى ضرورة اندماج الاحزاب وفق برامج تمكنها من الوصول الى البرلمان.

 

واشار بحضور رؤساء اللجان الدائمة بمجلس الاعيان، الى قضايا اجتماعية اصبحت مقلقة وتحتاج الى معالجات حقيقية وسريعة، منها العنف، والتجاوزات على القانون، وعلى هيبة الدولة ورموزها، وانتشار خطاب الكراهية والتحريض واغتيال الشخصية عبر منصات التواصل الاجتماعي، مؤكدا اهمية محاربة هذه الظواهر وتعزيز الانتماء والولاء واحياء القيم الاصيلة، فضلا عن دعم الشباب وابداعاتهم، وتكريس ثقافة العمل التطوعي والخيري والاجتماعي.

 

وأكد اهمية اتباع نهج اقتصادي جديد يسارع في عملية النمو، ويعظم الانتاج ويحفز الاستثمار، ويعزز موارد الدولة من خلال منظومة ضريبة عادلة بين كافة شرائح المجتمع، فضلا عن دعم بيئة الاعمال والابتكار والابداع، وتمكين الشباب والمرأة، والعمل على حل مشكلتي الفقر والبطالة، وتوزيع مكتسبات التنمية بعدالة، داعيا الى التواصل مع المواطنين والانفتاح عليهم ومكاشفتهم بحقيقة الواقع الاقتصادي.

 

وجدد الفايز التأكيد على ان الاردن لن يتنازل عن ثوابته التاريخية تجاه القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني وحماية المقدسات وفق الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، لافتا الى ان كل ما يقال عن 'صفقة القرن' لن يغير موقفنا.

 

بدوره اشاد محافظ الزرقاء محمد السميران بمبادرة مجلس الاعيان للتواصل مع المواطنين والتي تشكل نقلة نوعية في التشاركية والعمل الميداني، موضحا ان الميدان هو الاساس في التعامل مع مختلف القضايا التي تهم المواطنين.

 

وعرض ممثلو الفعاليات المختلفة بالمحافظة لرؤاهم وطروحاتهم للدفع قدما بالإصلاح السياسي والاقتصادي، مؤكدين اهمية تقييم تجربة اللامركزية بشكل جدي ومعالجة كافة الاختلالات التي تواجه عملها بما يحقق الاهداف المرجوة منها، اضافة الى حل قضية بلدية الزرقاء حتى تتمكن من تقديم خدماتها للمواطنين بشكل فعال.

 

كما طالبوا بإيجاد مشاريع تنموية تخلق فرص عمل وتحد من الفقر والبطالة، وتطوير خدمات البنية التحتية والخدمات الصحية والتعليمية، ومعالجة الآثار البيئية السلبية المتعلقة بالفوسفات ومصفاة البترول فضلا عن اعادة تأهيل سيل الزرقاء، وحل قضية المنازل على اراضي الخزينة، واصدار عفو عام.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025