الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

مجلس الاعيان// مديرية الاعلام والاتصال-  شارك وفد أردني ضم أعضاء من مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب، في اجتماعات الدورة 139 للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، التي بدأت أعمالها أخيرًا، في مدينة جنيف السويسرية.

وضم الوفد الذي ترأسهُ العين ناصر جودة، من الأعيان، حسن أبو نعمة، والمهندس صخر دودين، ومن النواب، خالد البكار، وفاء بني مصطفى، يحيى السعود، وحسن العجارمة.

ويلقي جودة لاحقًا، كلمة مجلس الأمة الأردني، التي تحمل عنوان "القيادة البرلمانية في تعزيز السلام والتنمية في عصر الابتكار والتغيير التكنولوجي".

وتستمر أعمال اجتماعات الدورة لمدة 5 ايام، حيثُ شارك الوفد في الاجتماع التشاوري العربي، والاجتماع التشاوري الإسلامي من أجل توحيد المواقف والآراء بالنسبة لبنود جدول أعمال المؤتمر، فضلًا عن مشاركة عدد من أعضاء الوفد في اجتماعات المجلس الحاكم الذي يناقش مختلف القضايا المتعلقة بالاتحاد البرلماني الدولي.

وشارك العين حسن أبو نعمة والنائب وفاء بني مصطفى في أعمال اجتماع اللجنة الدائمة الثانية، التي ناقشت إشراك القطاع الخاص في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وخاصة في مجال الطاقة المتجددة.

وتحدث أبو نعمة عن ضرورة تخطي جميع التحديات التي تعترض التبادل التجاري الحر الذي من شأنه تحقيق الازدهار الاقتصادي والنمو المستدام على مستوى عالمي.

كما شارك العين دودين والنائبان السعود والعجارمة في أعمال اجتماع اللجنة الدائمة الثالثة الديمقراطية وحقوق الإنسان، التي تناقش موضوع الهجرة وإدارة الهجرة في ضوء اعتماد الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والنظامية.

وقدم دودين مقترحاً للجنة الدائمة لحقوق الانسان والديمقراطية بطرح موضوع اللاجئين مع موضوع الهجرة والتهجير الذي كان مقترحاً على جدول الاعمال، مؤيدًا مقترح تطبيق القرارات الدولية المتعلقة بحقوق اللاجئين عموماً واللاجئين الفلسطينيين خصوصاً.

وطالب جميع الدول المشاركة القيام بتأييد البند الطارئ المقدم من الاْردن والكويت والمتعلق برفض وقف الدعم عن الأونروا باعتباره حصاراً إنسانياً وخرقاً للقرارات والاتفاقيات الدولية.

ودعا دودين دعم الدول المستضيفة للاجئين وعدم معاقبتها بإيقاف الدعم الدولي عنها، وخاصة أن تلك الدول استنفذت جزءاً مهماً من مواردها واستهلكت قدراً كبيراً من خدماتها على اللاجئين.

بينما شارك النائبان البكار والعجارمة في أعمال اجتماع اللجنة الأولى "السلام والأمن الدولي"، التي تبحث في موضوع المرتزقة كوسيلة لتعويض وانتهاك حقوق الإنسان، ومكافحة العنف الجنسي في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام.

ويذكر أن النائب البكار مقرر اللجنة الدائمة الأولى للأمن والسلام الدولي، والنائب بني مصطفى نائب رئيس اللجنة الدائمة الثانية للتنمية المستدامة والتمويل والتجارة.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025