الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

التقت لجنة الطاقة والثروة المعدنية في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور هشام الخطيب، يوم الخميس مع رئيس مجلس إدارة شركة البترول الوطنية الدكتور ماهر حجازين.

وأكد الخطيب أهمية التركيز على الاستثمار بالثروات الطبيعية المحلية في ظل النتائج المبشرة في أراضي الاستكشاف لامتياز الشركة في المملكة وأهمية دور الشركة في الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية والعمل على تطويرها.
كما أكد أهمية الاستثمار في تكنولوجيا انتاج النفط من الصخر الزيتي بما يسهم في تعزيز أمن الطاقة في المملكة والإجراءات المتحققة في هذا المجال من خلال مشاريع الاستثمار الداعمة للاقتصاد الوطني.
وقال حجازين، بدوره، إن شركة البترول الوطنية أعدت الدراسات الفنية بهدف فهم "الموديل الجيولوجي والمكمني" لحقل الريشة، مشيرًا إلى أن عمليات حفر بئر 48 أنجزت في مدة قياسية بالنسبة لبقية آبار حقل الريشة.
وأوضح أهمية الدعم الذي قدمته الحكومة لتمكين الشركة من تنفيذ خطتها لعام 2019 بحفر 3 أبار، بهدف اكتشاف المزيد من الغاز في حقل الريشة لزيادة مساهمة المصادر المحلية من الطاقة من إجمالي الطاقة المستهلكة، وأظهرت نتائج تقييم بئر الغاز المكتشف في منطقة الريشة رقم 48 أن البئر ينتج 7 مليون قدم مكعب يوميًا ما يرفع انتاج حقل الريشة إلى 16 مليونًا. وأهاب الاعيان، بدورهم، بإدارة وكوادر شركة البترول الوطنية للسير قدما بخطة عمل الشركة التي تشمل الاستمرار في حفر الابار للمساهمة في تحقيق امن التزود بالطاقة وتخفيض فاتورة الطاقة على الاقتصاد الوطني.
يذكر أن شركة البترول الوطنية تأسست في حزيران عام 1995 ويبلغ رأسمالها الحالي 15 مليون دينار ووقعت عام 1996 مع الحكومة اتفاقية امتياز لمنطقة الريشة لمدة 50 عامًا.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025