الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

انتقد رئيس اللجنة الإدارية في مجلس الأعيان عبدالله العكايلة اسلوب تعيين رؤساء سلطة منطقة العقبة الخاصة وآلية اختيار بعضهم بعيدا عن الاعتبارات المفترض ان تتواءم بين خبراتهم وطبيعة المشروع ورؤيته.

واشار خلال زيارته إلى السلطة أمس باصبع الاتهام الى ان ما تواجهه السلطة من احتقانات وبؤر ساخنة نجمت عن سوء ادارة وعشوائية التعيينات بشكل مزاجي وانتقائي وبعيدة عن معايير الكفاءة والخبرة وهو ما اوصل السلطة لان تكون بذاتها بحاجة الى معالجة فورية من حيث الهيكل التنظيمي والتسكين واعداد الموظفين وفروقات الرواتب والدرجات.

وطالب فيما يخص المنح الدراسية ان تكون المنحة مشروطة بدراسة تخصصات يحتاجها سوق العمل في العقبة وان يعود خريجو هذه المنح الى العمل في المشاريع والمؤسسات القائمة في العقبة باعتبارهم اصحاب اولوية.

رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين قال انه تم ضخ مليار دولار على تطوير البنية التحتية في العقبة منذ انشاء المنطقة الخاصة عام 2001 ولغاية 2012 الجاري، وتم رصد 17 مليون دينار للبنية التحتية لم يصرف منها الا 3 ملايين دينار ومنوها ان السلطة طرحت عطاءات بما قيمته 9 ملايين دينار.

وانتقد المحادين بعض القرارات والسياسات السابقة التي افضت الى ترحيل المشاكل والملفات دون البت فيها كالمنطقة السكنية الرابعة التي تراوح مكانها منذ 8 سنوات دون قرار او تقدم ، مشيرا إلى ان حزمة من القضايا والملفات سيتم البت فيها قريبا سواء ما يخص بعض المشروعات الاستثمارية او ما يخص قضايا ابناء المجتمع المحلي منوها ان 50 بالمئة من مذكرات التفاهم مع الحكومة تحتاج الى تفعيل.

وقال ان هناك توجهات ودراسات جادة بادخال منطقة القويرة ضمن المنطقة الاقتصادية الخاصة ليتسنى لاهاليها الاستفادة من الحوافز والاعفاءات الممنوحة لابناء العقبة الخاصة كونهم ابناء محافظة واحدة، وكشف عن عزم السلطة انشاء صندوق تشغيل لابناء العقبة بالتعاون مع القطاع الخاص مشددا على ضرورة ان يستفيد السوق المحلي في العقبة من السياح والمعتمرين.

الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم بين ان كادر الشركة اردني 100 بالمئة، وتم وقف اي تعاون مع مستشارين اجانب.

واوضح أن ميناء النفط الذي تعمل الشركة على انشائه حاليا سيوفر 5 ملايين دولار يوميا على خزينة الدولة في حال اكتماله، وان ميناء الفوسفات الجديد سيكون جاهزا للعمل مع نهاية العام الجاري بكلفة 200 مليون دينار بنظام التشغيل والادارة ، فيما تم انجاز 10 بالمئة من العمل في بناء ميناء العقبة الجديد جنوبا وسيتم استخدام ما نسبته 85 بالمئة من معدلات الميناء الرئيسي الحالي لصالح الميناء الجديد ما يساهم في تخفيض كلفته، وبين ان 85 بالمئة من موجودات الميناء الحالي ستتم الاستفادة منها في الميناء الجديد وحتى الهناجر سيتم نقلها واستخدامها وجميع المعدات والاليات المستخدمة في العمليات المينائية الحديثة.

ولفت غانم الى ان العمل جار على اتمام الدراسات الفنية والبيئية لغايات استخدام الارصفة المشتركة لاستيراد الفحم الحجري والذي يستخدم لتشغيل مصانع الاسمنت، منوها الى ان الاولوية الان هي لموانئ الطاقة ، استجابة

للمتغيرات على اسعار الطاقة الكهربائية وارتفاع الاحمال وزيادة الطلب، حيث تسعى شركة تطوير العقبة الى تنفيذ عدة مشاريع ستعمل على تخفيض كلف انتاج الطاقة مشيرا الى ان رصيف الغاز الطبيعي يعد من اهم الارصفة والذي يمر حاليا بمرحلة التصميم الهندسي ليتم طرح عطاء التنفيذ .

واعلن انه سيتم قريبا الإعلان عن مشاريع في مجال توليد الطاقة البديلة عبر استثمار طاقة الرياح والطاقة الشمسية التي تتوفر بكثافة في المدينة ، حيث يتم حاليا مراجعة العروض المقدمة وصياغة الاتفاقيات.

وقال المدير العام لشركة مطارات العقبة ومطار الملك حسين الدولي المهندس منير اسعد إن الشركة نفذت مشروع تأهيل مدرج مطار الملك الحسين الدولي والطريق الرئيسي وعدد من المرافق بكلفة 10 ملايين دينار ويتم حالياً تنفيذ مشروع توسعة مباني المسافرين وفق افضل الممارسات الدولية.

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025