الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly version

 

مجلس الاعيان/ مديرية الاعلام والاتصال- أكد رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي ان الغرفة بذلت جهودا كبيرة خلال العام الماضي لحل التحديات التي تواجه القطاع الصناعي وخدمة جميع منتسبيها وتعزيز تنافسية الصناعة الوطنية.

وقال خلال ترأسه اليوم الاثنين الاجتماع السنوي العادي للهيئة العامة للغرفة ان مجلس الادارة تابع قضية قيام الحكومة العراقية بفرض رسوم جمركية، على مستوردات العراق من جميع دول العالم بنسبة تصل الى 30 بالمئة، مشيرا الى انه تم الاتفاق مع الجانب العراقي لإعداد قوائم بالسلع الأردنية التي يتم تصديرها للسوق العراقية لغايات منحها الاعفاء.

ولفت الى ان الغرفة تابعت كذلك مع مختلف الجهات قضية اغلاق معبر طريبيل، وفاوضت احد شركات الخدمات اللوجستية، لغايات تسهيل نقل البضائع الاردنية من ميناء العقبة لميناء ام قصر العراقي مرورا بميناء الدوحة.

وبين العين الحمصي أن الغرفة تمكنت وبالتنسيق مع ممثل قطاع الصناعات الهندسية في غرفة صناعة الأردن، من استصدار قرار حكومي بفرض رسوم جمركية على مستوردات المملكة من قضبان وعيدان وزوايا (بروفيلات) الالمنيوم.

وتابع ان الغرفة نجحت كذلك باستصدار قرار حكومي تم بموجبه فرض رسوم جمركية بنسبة 20بالمئة على المستورات من مادة زيت النخيل، مع اعفاء المستوردات من هذه المادة من قبل المصانع كمدخلات انتاج ضمن عبوات لا تقل عن 16 كغم، حماية لصناعة الزيوت النباتية الاردنية.

واشار خلال الاجتماع الذي تم خلال اقرار التقريرين المالي والاداري لعام 2016 الى تأسيس الغرفة لبرنامج دعم للقطاع الصناعي الذي يستهدف مخاطبة المؤسسات الحكومية والجهات المانحة، لتوفير الدعم للقطاع الصناعي، وتطوير المواصفات الأردنية لتوائم مع المواصفات العالمية، وتقديم الدعم التسويقي والترويجي لهذه الصناعات، وكذلك تطوير القدرات التكنولوجية وبناء القدرات البشرية للعاملين في هذا القطاع.

ولفت الى ان الغرفة قامت بطباعة دليل المصدرين الاردنيين، وبنسختين واحدة بالعربية والاخرى بالإنجليزية، بطريقة تسهّل على الراغبين بالحصول على المعلومات الخاصة بالصناعيين الاردنيين ، والوصول بأسرع ما يمكن الى السلعة التي يرغب بها، والشركات المنتجة لهذه السلعة.

واوضح العين الحمصي أن الغرفة اطلقت برنامج دعم المصانع للحصول على شهادات المواصفات الدولية لأنظمة إدارة الجودة والبيئة والسلامة، والذي يقدم دعما ماليا للمصانع وبنسبة 50 بالمئة من كلفة الخدمات الاستشارية اللازمة للحصول على شهادات المواصفات الدولية لأنظمة ادارة الجودة والبيئة والسلامة.(بترا)

 

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025