الرئيسية

الرئيسية
Printer-friendly versionPDF version

مجلس الأعيان // مديرية الإعلام والاتصال –– أشاد رئيس غرفة تجارة الاردن العين نائل الكباريتي بالنتائج المثمرة التي حققتها زيارة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وفريقه الوزاري المشارك الى العراق تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني في تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين.
وقال ان العراق يمثل الرئة التي يتنفس منها الاقتصاد الوطني ويعتبر الشريك التجاري الاهم للمملكة، معبرا عن امله بان تشهد الايام المقبلة ترجمة ثمرات ونتائج الزيارة على ارض الواقع.
وثمن الكباريتي في بيان صحافي أمس الثلاثاء مبادرة رئيس الوزراء باشراك الفعاليات الاقتصادية المختلفة بالزيارة مما يؤكد حرص الحكومة على تعزيز النهج التشاركي الحقيقي مع القطاع الخاص بمختلف مؤسساته في سبيل تعزيز التعاون الاقتصادي وإقامة مشاريع مشتركة بين البلدين.
واشار الى ان مباحثات رئيس الوزراء مع المسؤولين العراقيين عكست عمق الروابط والعلاقات الأخوية التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين على المستويات كافة، بالإضافة لتأكيدها ضرورة المضي قدما في تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري واستغلال الفرص الاستثمارية المتوفرة لدى الجانبين.
وثمن الكباريتي عالياً الجهود التي بذلها رئيس الوزراء خصوصاً فيما يتعلق بإعادة فتح معبر طريبيل خلال فترة قريبة لتسهيل حركة عبور الصادرات الى العراق، وأهمية الاسراع بتنفيذ خط انبوب نفط البصرة -العقبة، باعتباره مشروعا استراتيجيا مهما للجانبين فهو يوفر للعراق نافذة للتصدير الى العالم ويلبي احتياجات الاردن من النفط الى جانب الفرص الاستثمارية التي سيخلقها بمراحل التنفيذ.
كما ثمن اعلان رئيس الوزراء خلال الزيارة عن ان الحكومة ستوفر خطا مفتوحا للتعامل مع ملاحظات المستثمرين ورجال الاعمال العراقيين الراغبين في الاستثمار في المملكة والتسهيل لتوفير البيئة المناسبة لاستقطاب الاستثمارات وضمان نجاحها.
واوضح ان المباحثات اكدت وجود نوايا صادقة لمعالجة العقبات التي تقف عائقا امام الارتقاء بحجم مبادلات البلدين التجارية وفي مقدمتها تشكيل لجنة مشتركة بين الجانبين تدرس قوائم السلع الأردنية التي سيتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية التي يفرضها العراق على مستورداته بواقع 30 بالمئة ، وزيادة عدد رحلات الملكية الأردنية للعراق، وازالة العوائق الجمركية امام الصادرات الاردنية وزيادتها من الخضروات والفواكه وتمديد العمل بمعبر صفوان الذي تدخل منه البضائع الوطنية الى السوق العراقية.
وبين العين ان زيارة العراق في هذا الظرف الصعب الذي يمر على الاقتصاد الوطني يعكس حرص الحكومة على تقوية الاقتصاد الأردني وتعزيز علاقات المملكة الاقتصادية مع العراق.
واشاد بمشاركة رئيس الوزراء في منتدى الاعمال الاردني العراقي الذي عقده أصحاب الاعمال وممثلي القطاع الخاص الاردني والعراقي بالتزامن مع الزيارة، موضحاً الى قيام القطاع الخاص الاردني بتقديم العديد من المطالب بشأن حل المعيقات التي تؤثر على التبادل التجاري بين البلدين الصديقين وقضايا يجب متابعة تنفيذها. (بترا)

كلمة رئيس المجلس

يشكل اطلاق البوابة الالكترونية (الموقع الالكتروني) لمجلس الاعيان ، انطلاقة جديدة ، وخطوة من خطوات الاصلاح والتطوير الشامل ، التي نعمل عليها ، بهدف تعزيز التواصل مع الجمهور

اقرأ المزيد

المكتب الدائم

يتألف المكتب الدائم لمجلس الأعيان من الرئيس ونائبيه ومساعديه ، حيث يتم انتخاب نائبي الرئيس ومساعديه لمدة سنتين

اقرأ المزيد

الخطة الوطنية الشاملة لحقوق الإنسان

2016 - 2025